وزير البترول فى تصريحات خاصة : توقيع اتفاق استيراد الغاز الطبيعى مع “جازبروم” خلال اسبوعين

44

اكد المهندس شريف اسماعيل ان مصر سوف تقوم بالتوقيع على استيراد الغاز الطبيعى الروسى خلال اسبوعين مشيرا فى تصريحات خاصة عقب اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية إلى ان وزارة البترول قد انتهت تقريبا من الصياغة القانونية للعقد المزمع توقيعه مع شركة جازبروم الروسية  و ان الحكومة والشركة الروسية توصلتا الى اتفاق مبدئى لحين التوقيع فى القاهرة على استيراد 35 شحنة من الغاز الروسى على مدار السنوات الخمس القادمة بواقع سبع شحنات سنويا وقال وزير البترول ان وفد الشركة عاد مرة ثانية الى روسيا تمهيدا للتوقيع النهائى .

وحول امكانية استيراد مواد بترولية اخرى مثل السولار والمازوت قال وزير البترول ان مصر تدرس فعلا امكانية استيراد تلك المواد فى ظل انخفاض الاسعار العالمية للبترول لكن التركيز الان على استيراد الغاز الطبيعى بصفة عاجلة.

كان الوفد الروسى قد عقد عدة اجتماعات مع مسئولى الشركة القابضة للغازات الاسبوع الماضى  للاتفاق لبحث عدد الشحنات التي يمكن التعاقد عليها ومواعيد الوصول والأسعار هذا إلى جانب الاجراءات الفنية لاستيراد الغاز المسال من الشركة الروسية لتغطية احتياجات الكهرباء.

واكد وزير البترول أن روسيا لديها فائض من انتاج الغاز خلال موسم الصيف تعمل على تصديره وسيكون لمصر فرصة جيدة للاستفادة منه مشيرا الى أن الأسعار ستحدد على ضوء معادلات سعرية ترتبط بسعر خام برنت صعودا وهبوطا بما يضمن الاستفادة من الهبوط الحالي لأسعار البترول.

وارجع وزير البترول عدم التوقيع اثناء وجود وفد الشركة فى القاهرة الاسبوع الماضى الى إن المفاوضات الفنية تحتاج إلى وقت لاستكمالها وإن الجانبين المصري والروسي يسعيان إلى الانتهاء منها خلال العشرة ايام المقبلة

 

 

التعليقات متوقفه