الصحة تعلن تلوث مياه قرية المنوفية والشركة القابضة تلقي بالمسئولية علي المحطات الأهلية

42

..المتحدث باسم الشركة القابضة : 30 محطة مياه شرب بالمنوفية لا تخضع لإشراف الشركة

كتبت الفت مدكور

كشف الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن نتائج التحاليل المعملية لوزارة الصحة أثبتت أن مصادر المياه الحكومية والخاصة بقرية صنصفط بالمنوفية، ملوثة، مما أدي لإصابة أعداد كبيرة من المواطنين بسبب تلوث مياه الشرب بالقرية بميكروب “السلمونيلا” ” والايكولاي” التي تسبب الام في البطن واتفاع في درجة الحرارة واسهال.

وقال قنديل إن القطاع الوقائي للوزارة قام بعمل دراسة وبائية للقرية وتأكد من وجود مصدر مشترك للإصابة بتلك الأعراض عن طريق الشراب، مشيرًا إلي أن ما توقعه الفريق الوقائي بالوزارة هو بالفعل الذي أثبتته نتيجة التحاليل والفحوص المعملية وأن مصادر المياة الحكومية والخاصة هي مصدر التلوث.

مما ادي الي اصابة حوالي 4200 مواطن بالمنوفية نتيجة تلوث المياه وتم نقلهم الي المستشفيات ومازال 79 يتلقون العلاج حتي الان نتيجة تلوث مياه الطلمبات وشبكة المياه الرئيسية بالقرية.

فيما ارجعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تلوث المياه بمحافظة المنوفية الي محطات تنقية المياه ألاهلية التي انشأت بدون تصريح ومخالفة للمواصفات تأخذ مياهها من أحد الآبار لتعبئتها وبيعها للمواطنين ،وهي المتسببة في ماآلت إليه الأحداث من إصابة بعض المواطنين من الإعياء نتيجة لتركيب فلاتر ملوثة علي هذه المحطات .

وقال العميد محي الصرفي المتحدث باسم الشركة للاهالي ان السلطات المختصة قامت بالقاء القبض علي المسئولين عن هذه الشبكات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم مضيفا أن هناك 30 محطة أهلية منشأة دون تصريح وبالمخالفة للقانون بمحافظة المنوفية ولا تخضع لاشراف الشركة.

واكد الصرفي ان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة اصدر قراراً بإيقاف 6 عمال المسئولين عن تنقية وتطهير المياه بالمنوفية وتعيين السيد اسلام أحمد عبد الحكم أحد العاملين بالشركة وهو من أبناء القرية مديرا لهذه المحطات.

واضاف الصرفي ان وزير المرافق والصرف الصحي د. عبد القوي خليفة اقر بوجود ازمة في وصول المياه النظيفة ليست في المنوفية فقط وإنما في عموم الجمهورية وقررإنشاء وحدة لإزالة عنصري الحديد والمنجنيز من المياه سوف تنتهي في 30/6/2013 كإجراء عاجل لحل المشكلة كما تقوم الشركة القابضة بإنشاء خط مواسير من كفر بلمشط الي القرية صنصفط وسيتم الانتهاء منه خلال 30يوماً ، كما تم توفير عدد 6 سيارات محملة بالمياه النقية بالقرية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق