الصيادون يصرخون: من المسئول عن نفوق الأسماك؟

33

كتبت: هـبة صـلاح

يستغيث صياديين مصر ونقاباتهم العامة والمستقلة ، بعد ان ظهرت لاول مرة كميات كبيرة من الاسماك النافقة بطول نهر النيل خاصا في محافظات القاهرة والجيزة والمنوفية والقليوبية ،على مدار الاسبوع الجاري ،وظهرت بجانب محطة مياه الشرب الرئيسية التي تمد منطقة الوراق والساحل وعلى بعد مسافة صغيرة من وزارة الري ،وكذلك بمنطقة امبابة وحلوان ، وتقدم عدد من الصياديين ببلاغات بقسم شرطة امبابة بالواقعة.

وقال عمرو جمال ، رئيس نقابة صياديين الجيزة والامين العام لاتحاد صيادين مصر، انه تقدم بشكوى لوزارة البيئة ضد المصانع التي تلقي مخلفاتها بالنيل مثل مصانع “سكر الحوامدية، واسمنت حلوان ،ومصانع الكيماويات” ، مضيفا انهم تقدموا بشكوى اخرى لرئيس المسطحات المائية في المعادي ولم يجدوا استجابة ، كما سبق وان تقدموا ببلاغات للنائب العام بحماية الثروة السمكية الا ان احدا لم يستجيب.
واكد الصيادين ان موت الاسماك تسبب في وقف حال 20 الف صياد ،وقالو ان الاسماك الحية منها يجودها وكأنها مصابة بغيبوبة ودوار ،ثم تموت ، هذا فضلا عن خطورة تسمم المياه التي تدخل بيت كل مصري عن طريق نهر النيل ، والحكومة المصرية الى الان لم تعلن عن حالات مصابيين او سببا واضحا لتسمم الاسماك بهذا الشكل.
اما زراع البيطاني ،نقيب صياديين البرلس ،فقد ارجع سبب التسمم الى المهن الغير المشروعة المرتبطة بعلف الاسماك التالف وغياب الرقابة وقوانين تجريم الصيد الغير شرعي وصرف مخلفات المصانع واختلاط الصرف الصحي بالنيل.
واضاف لماذا لا نتساءل عن عدم تصدير سمك المزارع للخارج والاجابة ببساطة انه غير مطابق للمواصفات العالمية ويباع بالداخل.
ومن جانب اخر فبعد البلاغات التى تم تقديمها لوزارة الصحة بهذه الظاهرة صرحت الوزارة انه تم تشكيل فريق بحث من الوزارة وصحة البيئة والرصد البيئي لمعاينة موقع الاسماك بمنطقة امبابة واخذ العينات من الاسماك النافقة والمياه لفحصها بمعامل وزارة الصحة لتقييم الموقف ومعرفة اسباب نفوقها ،والى الان لم يتم اعلان نتائج اعمال هذا الفريق.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق