بعد أن قارب التوريد 4 ملايين طن..تعليمات عليا بتسهيل عمليات تسلم القمح من الفلاحين

121

توقعات بزيادة المساحة الجديدة إلي 3.3 مليون فدان

كتب :عبداللطيف وهبة

علمت «الأهالي» أن هناك تعليمات عليا صدرت لوزارتي الزراعة والتموين والتجارة الداخلية بتسلم جميع كميات القمح التي يقوم الفلاحين بتوريدها طبقا للأسعار المعمول بها والتي تصل إلي 385 جنيها للإردب، أشارت المصادر إلي أن وزارة المالية قامت بضخ ما يقرب من 8 مليارات جنيه لبنوك التنمية والائتمان الزراعي وهيئة السلع التموينية لتمويل عمليات الشراء، وأكدت المصادر لـ «الأهالي» أن الحكومة تهدف إلي زيادة المخزون الاستراتيجي من القمح المحلي وحتي المستورد في ظل ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي قد يؤثر علي الأسعار العالمية للأقماح المستوردة، وقالت المصادر إن عمليات التوريد وصلت إلي ما يقرب من 4 ملايين طن وهي أعلي نسبة توريد علي مدار الحقب الثلاث الماضية.
وكشفت المصادر عن أن تلك التعليمات تستهدف أيضا تقديم كل التسهيلات للموردين بين الفلاحين في إطار التوقعات بأن يزيد حجم مساحة القمح للموسم الجديد علي 3.3 مليون فدان.
وقالت المصادر إن الحكومة رصدت أكثر من 16 مليار جنيه في موازنة العام المالي التي ستبدأ بعد أسبوعين لتمويل عمليات شراء القمح المحلي والحبوب بصفة عامة بزيادة 50% علي الأموال التي تم رصدها في العام المالي الحالي.
وفي المقابل وصل إجمالي المبالغ التي تم تقديمها إلي وزارة البترول إلي أكثر من 6.4 مليار دولار لتمويل عمليات شراء المواد البترولية التي يتم استيرادها من الخارج.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق