إلي رئيس الجمهورية الجديد ..الشعب يريد لقمة عيش وسكن وشغلانة وعدالة وحق الشهيد

187

مطالب سكان العشوائيات : مدرسة وفرن عيش ومياه نظيفة وصرف صحي وكهرباء ومستشفي وعسكري يحمينا

تحقيق: ألفت مدكور ـ أمل خليفة

الاسم مواطن مصري عشوائي.. المهنة عاطل بدرجة جيد جدا.. الوضع الاجتماعي محروم ومهمش لا اهتم سوي بان يكون الرئيس قادرا علي أن يوفر لي لقمة عيش وشغلانة وسكن.

15 مليون مواطن يمثلون سكان العشوئيات في مصر يحلمون بغد افضل الاهالي حاولت ان تسمع صوت المهمشين في عزبة خير الله والهجانة وابو قرن واسطبل عنتر لتعبرعن مطالبهم في رسالة الي رئيس الجمهورية الجديد .

عزيزة فرحات محمد 82 سنة السنين التي عشتها في الفقر حفرت تجاعيد لا تحصي علي وجهها تريد من رئيس الجمهورية ” ان يوفر شغلا لزوج ابنتها علشان عاطل ولديها ثلاثة اولاد وبتأكلهم من بيع الذرة المشوي”.

مصطفي جمال محمد عاطل من اسطبل عنتر وحاصل علي دبلوم صنايع قال” عايز رئيس يهتم بالشباب نفسي اشتغل شغلانة محترمة اكل منها عيش”.

محمد عبد العليم موظف بمحافظة القاهرة يعيش بعزبة خير الله يحلم” برئيس ينظر الي الموظفين ويصلح المرتبات اصل المرتب يا دوب بيكفي الايجار”.

محمد زكي عطية من عزبة ابو قرن ” نفسي في رئيس يسكني في شقة قبل ما اموت انا تعبت من الاوضة اللي تحت السلم انا واولادي الاربعة عندي بنتين علي وش زواج وعايز استرهم.

هالة محمد احمد بتحلم برئيس ينشلها من مستنقع الاوبئة الذي تعيش فيه بحواري عزبة خير الله تقول وهي تحمل طفلة رضيعة علي كتفها” بنتي عندها سنة تراها كانها عمرها 5 اشهر من الفقر والمرض بسبب الاوبئة المنتشرة حولنا من مياه الصرف الصحي في الشارع”.

ام هاشم عبد الرازق جارتها انا عايزة شقة تجمعنا انا واولادي التسعة المحافظة ازالت مسكني ضمن المناطقة الخطرة ولم تقم بتسليمي وحدة حتي الان “.

روحية عبد الجواد حاصلة علي دبلوم زراعة جاءت من محافظة قنا من عشر سنوات الي القاهرة بحثا عن الرزق بعد ان فشلت في الحصول علي عمل بمؤهلها استقر بها الحالة في عزبة خير الله لتعمل بائعة خضار تقوم بارسال بعض الجنيهات القليلة التي تكسبها الي امها العجوز وشقيقاتها الاربعة بقنا لياكلوا منها تقول ” انا عايزة الرئيس القادم ينظر الي النساء المعيلات بعين الاعتبار ويوفر لهن فرص عمل مناسبة تكفيهم ان يعيشوا محترمين”

سيد محمود صاحب ورشة نجارة بيحلم برئيس لا يدفع المواطنين الي السرقة ” بطلب من الرئيس القادم ان يوفر الكهرباء للمناطق العشوائية الاحياء بترفض توصيل الخدمة بالطرق المشروعة لان التراخيص موقوفة فنضطر الي سرقة التيار من العمومي علشان اشغل الورشة اكل منها عيش هما بيعلمونا نسرق”.

علياء اسماعيل ربة منزل ” عايزين فرن عيش علشان عزبة خير الله كلها لا يوجد بها الا فرن واحد فقط”.

سميرة عبد الباقي 52 سنة” عايزين يا بنتي رئيس يوفر انبوبة البوتجاز علشان بتتباع ب20 و25 جنيها ولا يوجد مستودع بالعزبة علشان اشتريها منه”.

علي احمد ابراهيم ” عايزين رئيس يهتم بالتعليم ويعمل مدارس المنطقة هنا لا يوجد بها الا مدرستين ابتدائي فقط ويضطر الاطفال الي الذهاب الي المدارس في الملك الصالح ودار السلام مما يزيد من اعباء اولياء الامور بسبب كثرة نفقات المواصلات.

رحمة سيد بيومي ” نفسي العزبة يكون فيها وسيلة مواصلات غير التوكتوك يدخلها علي الاقل هيئة النقل العام .

كريمة محمد طاهر” عايزين الرئيس يعمل مستشفي او مركز طبي في المنطقة ” اقرب مستشفي لمنطقة اسطبل عنتر وعزبة خير الله في الملك الصالح”.

رمضان حامد حسن بائع صابون ” نفسي في رئيس يرجع الامن للشارع المصري البلطجية وتجار المخدرات يسيطرون علي الشوارع”

محسن ابو بكر صاحب عربة كارو” انا عايز الرئيس يعطي امر لوزير الاوقاف علشان يعين امام لمسجد وادي عنتر الذي تم انشاؤه من 40 سنة تحت اشراف الوزارة ولم ترسل له امام حتي هذه اللحظة”.

فوزية ابراهيم حسين” عايزين رئيس يشربنا مياه نظيفة ويوصلها الي المنازل.

عامر ابراهيم ” نفسي امشي في شارع عدل في المنطقة دي “

كامل صديق اطالب رئيس الجمهورية باعادة تخطيط منطقة اسطبل عنتر وعزبة خير الله بازالتها واعادة بنائها ثم عودة المواطنين اليها مرة اخري بعد التطوير لان كل مواطن منطقته عزيزة عليه”.

حنان عطية ربة منزل بائعة في محل بقالة ” نفسي في رئيس يعمل عدالة اجتماعية بين الناس ويجيب حق الشهيد اللي راح هدر”.

الحاجة أم ربيع أرملة ولديها اربع بنات جميعهن متزوجات وتسكن بعزبة الهجانة تقول بالنص ” مشاكلنا كثيرة و عمرها ما حتتحل والتجربة والايام علمتني ان مانحلمش بالحل واتعودنا نسمع وعود جميلة وقت الانتخابات” لأننا مجرد عدد ارقام في بطايق الانتخابات فمنذ زمن طويل و نحن نعاني من أمراض عديدة بسبب مشكلة ضغط الكهرباء العالي الذي يمر فوق معظم منازل العزبة ونعيش بسببها في خطر دائم ونحن نعلم إن المشكلة قائمة قبل أن نسكن بالعزبة . ولكن الواقع في الوقت الحالي انه ليس لدينا مكان آخر للسكن حتي نترك منازلنا .ولكن نتمني أن يصل صوت استغاثتنا للرئيس الذي يستطيع أن يأمر بتغيير سير خطوط الضغط العالي للكهرباء وهذه المشكلة تحديدا سمعنا وعود كثيرة بحلها من ايام ثريا لبنة ” عضوة مجلس الشعب السابقة ” حتي مرشحي إنتخابات الرياسة .

أما عبد المسيح موظف بهيئة البريد وأحد سكان الكيلو اربعة ونص يقول لم يعد لدينا ثقة في وعود الكبار وإذا صدق أحدهم يقدم لنا حلا مؤقتا مع الايام يصبح حلا دائما مثلما فعل النائب مصطفي السلاب حيال مشكلة المياه حيث إن معظم منازل عزبة الهجانة والكيلو أربعة ونص لم تدخلها المياه النظيفة وكان هناك وعد من النائب الراحل مصطفي السلاب بإدخال المياه للمنازل وعندما تعذر عليه ادخالها قام بعمل ” حنفية مياه عمومية في الشارع وبذلك ما زلنا نعاني من نقل المياه من الحنفية للمنازل . ويضيف عبد المسيح نحتاج للمياه . والصرف الصحي يعاني من مشاكل حيث أن الصرف بالعزبة مازال يعمل بطريقة الآبار والترنشات التي تنزح.

وتقول نها ماهر طالبة بكلية تجارة جامعة عين شمس من سكان عزبة الهجانة نريد من الرئيس القادم الاهتمام توفير الأمن في المناطق العشوائية مثل المناطق الراقية حيث أن أقرب نقطة شرطة تبعد عن العزية أكثر من خمسة كيلومترات وفي حالة اتصالنا عند وقوع اي مشكلة لا يجيبنا أحد فكثير ما تقع مشاجرات كبيرة بالسوق المحيط بالعزبة وفي موقف التوكتوك وتنتهي دون تدخل من الشرطة مطلقا .هذا غير عدم وجود مستشفيات أو مستوصفات طبية في العزبة أو بالقرب منها .كما نطالب بإنشاء مدارس حكومية للمراحل التعليمية المختلفة .


اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق