زكي عبد الفتاح مدرب حراس المنتخب للأهالي: منتخب مصر قادر علي الصعود لكأس العالم رغم كل الصعوبات

24

حوار: وليد عبد السلام

اصرار بوب برادلي المدير الفني لمنتخب مصر وتمسكه بوجود زكي عبد الفتاح مدرب حراس مرمي المنتخب الامريكي معه في الجهاز الفني لمنتخب مصر وقتما اتم اتفاقه مع سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وقتها علي قيادة منتخب مصر كان موضع خلاف انتهي بموقف برادلي الحاسم.

وعلي مدار عام تقريبا قضاه حارس مرمي غزل المحلة في فترة الثمانينيات مع منتخب مصر كان هناك الكثير من الاتهامات والاستفسارات التي كان لابد ان نواجهه بها فكان هذا الحوار..

> لماذا يهاجمك اللاعبون المستبعدون من المنتخب دائما ولا يهاجمون برادلي؟

>> بوب برادلي هو المسئول الوحيد عن اختيارات اللاعبين ولا شأن لي أنا وضياء السيد في اختياراته، ولكن طبيعة اللاعب المصري انه في حالة استبعاده من المنتخب لابد ان يبحث عن شماعة أو حجة وهي دائما تكون ان المدرب لا يحبه.

فلا يوجد في مصر لاعب تم استبعاده من المنتخب الا وقام بمهاجمة الجهاز الفني،.

> لماذا دائما تقوم من علي دكة البدلاء اثناء المباريات والتدريبات لتوجيه اللاعبين رغم انه ليس دورك، فوظيفتك مدرب حراس المرمي؟

>> أنا لا أترك دكة البدلاء إلا بناء علي طلب برادلي، فنحن نعمل مع بعضنا منذ 8 سنوات، وانا الوحيد الذي يستطيع ان يفهم نظراته وتفكيره، وهو الذي يطلب مني توجيه اللاعبين، ففي المنتخب الامريكي كنت اقوم بدور مضاعف في توجيههم، لكنني احرص في التعامل معهم في منتخب مصر لان عقلية المصريين مختلفة.

> ما هي من وجهة نظرك اسباب اخفاق المنتخب المصري في الصعود الي نهائيات كأس الامم الافريقية؟

>> لقد كنا نستحق الصعود فنحن أفضل من أفريقيا الوسطي بكثير، ولكن هناك عدة اسباب أهمها الارهاق، وسوء التوفيق، والاستهانة بالخصم، وفي الحقيقة الجهاز الفني يتحمل مسئولية هزيمة مصر من أفريقيا الوسطي في مباراة الذهاب ببرج العرب، لأنه وافق علي أوامر (جهات عليا) بالدولة بضرورة لعب المباراة يوم 15 يونيو الماضي بدلا من يوم 17 بسبب انشغال تلك الجهات بتأمين انتخابات الرئاسة، رغم أننا كنا عائدين من غينيا بعد رحلة سفر استغرقت 21 ساعة طيران.

> كيف تري فرص صعود منتخب مصر الي مونديال البرازيل؟

>> رغم كل الظروف الصعبة التي تواجهنا الا أن فرصة التأهل للمونديال كبيرة، وكلما تحسنت الأوضاع في مصر كلما زادت فرص الصعود الي كأس العالم.

> ما مدي تأثير الغاء المباريات الودية علي مشوار الوصول الي كأس العالم؟

>> الغاء الوديات يصعب من فرص الوصول الي المونديال، لكن كل ذلك ليس بأيدينا ولابد أن نصبر ونتحمل، فإن التخبط يسيطر علي كل المجالات في مصر وليس كرة القدم فقط.

> وهل من الممكن أن ييأس برادلي ويرحل عن تدريب المنتخب قبل استكمال مشوار المونديال؟

>> لا أعتقد أن يصاب برادلي باليأس أو يسيطر عليه الاحباط فهذا صعب جدا لانه رجل مقاتل، فهو دائما يؤكد أن القادم أفضل.

> متي يستقيل زكي عبد الفتاح وبرادلي من المنتخب؟

>> سنستقيل من تدريب المنتخب إذا فشلنا في الوصول الي كأس العالم، أما أنا شخصيا فسأترك منتخب مصر وأعود الي أولادي في امريكا في شهر يوليو عام 2014 بعد المشاركة في كأس العالم، حتي إذا استمر برادلي مع منتخب مصر.

> هل تري أن برادلي قام بعمل جيل جديد من اللاعبين أم أنه نفس جيل حسن شحاتة؟

>> برادلي يسير بخط متوازن بين الجيلين (الخبرة والشباب) وهو يقوم بعملية تسليم وتسلم بين اللاعبين، فهناك 40% من القوام الاساسي للمنتخب من الشباب فلا يعقل ان يكون الفريق كله من الشباب ولا يمكن ان يستمر الكبار وحدهم في الفريق فلابد من التوازن، واللاعبون الكبار هم الذين ينقلون خبرتهم الي الشباب ونحن نقوم بعملية نقل خبرات بين اللاعبين كالحضري مع الشناوي، وابو تريكة مع محمد صلاح، ووائل جمعة مع احمد حجازي، وحسني عبد ربه مع محمد النني.

> هل من الممكن ان يعود زيدان الي صفوف المنتخب؟

>> لقد قال برادلي لمحمد زيدان (مش مضمون انك تعود للمنتخب) ولكن البعض فسرها انه قال (مستحيل انك تعود للمنتخب) فالفارق بينهما كبير، لكن لكي يعود زيدان للمنتخب لابد أن يعتذر عمليا للمدير الفني للمنتخب لأنه لم يحترم قميص منتخب مصر.

> من وجهة نظرك لماذا يفشل اللاعب المصري في الاحتراف الاوروبي وما الفارق بينه وبين نظيره في اوروبا؟

>> اولا: الطموح، فاللاعب المصري ليس لديه طموح، فبمجرد أن يحصل علي الشقة الفاخرة والسيارة أحدث موديل يعتقد أن طموحه انتهي عند كل ذلك ويجعلك تشعر بانه شبع كوره، ولكن اذا نظرنا مثلا الي كريستيانو رونالدو فسنجده من اغني أغنياء العالم لكنه مازال يبهر العالم بمهارته العالية واجتهاده في الملعب.

ثانيا: الحياة الاحترافية، فاللاعب المصري لا يستطيع أن يعيش حياة الاحتراف فهو غير ملتزم، وغير منتظم في سلوكه العام، واكبر دليل علي ذلك أن ميدو لعب خلال 11 عاما في 12 فريقا، بينما دروجبا الذي كان زميله في فريق مارسيليا الفرنسي لعب خلال نفس المدة لناديين فقط هما مارسيليا وتشيلسي الانجليزي ثم انتقل مؤخرا الي الدوري الصيني ليختم مشواره الكروي هناك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق