الأحداث الكبرى «مواسم الإرهاب».. خبراء يحذرون من استغلال الجماعات الإرهابية لبطولة «الأمم الأفريقية»

■ رفع درجات الاستعداد بمختلف قطاعات الدولة.. «والانتشار السريع» لإحكام الرقابة على الطرق والمنشآت

258

خبراء يحذرون من استغلال الجماعات الإرهابية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث تتجه أنظار العالم إلى مصر خلال الأيام المقبلة، وكما وصف البعض فالأحداث الهامة والمناسبات والأعياد “مواسم للإرهاب”. إجراءات أمنية مشددة استعدادا للبطولة، وتعليمات برفع درجات الاستعداد فى مختلف الوزارات وقطاعات الدولة؛ تضمنت نشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والمناطق الهامة والحيوية وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفورى مع كافة المواقف الأمنية.
قال نبيل نعيم، القيادي السابق بتنظيم الجهاد، إن جماعات الإرهاب تستغل الأحداث الهامة والتجمعات لتنفيذ عمليتها الإرهابية، وذلك لإحداث ضجة كبيرة جراء هذه العملية، وكذلك لإسقاط أكبر عدد من الضحايا، مضيفا أن الجماعات الإرهابية تخطط لمثل هذه الأحداث للفت انظار العالم إليها وتنفيذا لأوامر الدول الداعمة لها لجلب المزيد من التمويل، مشيرا إلى أن هناك احتمالات كبيرة لقيام الجماعات المتطرفة بإستغلال هذا الحدث الرياضي الكبير. وطالب “نعيم” قوات الأمن ومختلف أجهزة الدولة بتوخي الحذر ورفع درجات الاستعداد لتأمين البطولة والجماهير الوافدة من مختلف البلدان، وعدم الاكتفاء بتأمين المحافظات المقام عليها مباريات البطولة أو محيط الاستادات وحسب، بل يجب ان يشمل التأمين كافة المحافظات وكذلك تأمين الوافدين والسائحين بمختلف الأماكن والمزارات. وأشاد نعيم بخطوات التأمين استعدادا للبطولة والتي بدأت بتنظيم حجز تذاكر المباريات عبر الموقع الإلكتروني الذي خصص لها، وكذلك استعدادات الداخلية وانتشار قواتها بمختلف الأماكن والقطاعات. وقال منير أديب، الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية، إن الجماعات الإرهابية دائما ما تركز على اختيار التوقيت والمكان والأوضاع الأمنية كعوامل أساسية لتنفيذ عملياتها، وذلك لضمان تحقيق أهداف العملية وإيقاع أكبر عدد من الضحايا، مضيفا أن بطولة كأس الأمم الأفريقية ستشهد حضورا جماهيريا كبيرا من مختلف الجنسيات والبلدان، وهو ما يضع على عاتق الأمن مسؤولية كبيرة لتأمين تلك الجماهير وفعاليات البطولة، والخروج أمام العالم بمظهر مشرف يليق بمصر ومكانتها. وأشار “أديب”، إلى اختيار الجماعات الإرهابية للمناسبات والأعياد والأحداث الهامة خلال الفترة السابقة فى العديد من العمليات التي قاموا بتنفيذها، موضحا أن العناصر الإرهابية تختار هذه المناسبات لاستهداف التجمعات الكبيرة، موضحا أن البطولة الأفريقية حدث رياضي كبير تتجه خلاله أنظار العالم إلى مصر وسيشهد حضورا جماهيريا كبيرا وهو ما يجعل هذه الجماعات تفكر فى البحث عن الثغرات الأمنية لتنفيذ عمليات إرهابية.
وشدد الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية على ضرورة الانتباه لما هو غير متوقع من هذه الجماعات، حيث تقوم العناصر الإرهابية فى العديد من الأحيان بتنفذ عملياتها قبل حالة الاستنفار الأمني أو بعدها، أو القيام بإستهداف أماكن لا تحظى بالتأمين الكافى أو خارج نطاق توقع قوات الأمن، مطالبا باستمرار اليقظة الأمنية وعدم الاكتفاء بالأساليب التقليدية فى التأمين والجاهزية الكاملة لكافة السيناريوهات. وكانت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قد ناقشت إجراءات تأمين البطولة واستعداد الأجهزة الأمنية لتأمين هذا الحدث الكبير من جميع النواحي. وقال النائب كمال عامر، رئيس اللجنة، ناقشنا الجهات المعنية بتأمين هذا الحدث، والتي تراجع كفاءة واستعدادات الأماكن المختلفة سواء للتدريب أو لإقامة اللاعيبين، مشيرًا إلى أن ممثلي القوات المسلحة ووزارة الداخلية قاموا بطمأنة اللجنة خلال الاجتماع حول إجراءات التأمين. وأشار رئيس دفاع البرلمان، إلى أن اللجنة ستتابع عن كثب فعاليات كأس الأمم الأفريقية والوقوف على سلامة الإجراءات بما يضمن إظهار وجه مصر الحضاري أمام العالم.

التعليقات متوقفه