وزير الطيران المدني: ماليش في تصفية الحسابات.. واستخدام مطار القاهرة بشروط

171

كتب: منصور عبدالغني

أكد سمير إمبابي وزير الطيران المدني أنه يسعي خلال المرحلة الحالية لإعادة منظومة الطيران إلي مسيرتها الناجحة بعيدا عن أساليب تصفية الحسابات أو النبش في الماضي والحفر للآخرين وقال خلال زيارته لمطار الغردقة أمس الأول إن الخوف من الملاحقات القضائية قد يؤدي بالبعض إلي عدم الرغبة في التوقيع علي الأوراق الرسمية وطالما أن العمل يتم في النور ووفقا للقانون فإن الأمور ستأخذ مسارها الطبيعي.

كشف وزير الطيران عن محاولات مستميتة من قبل شركات الطيران الخاصة ومنخفضة التكاليف بهدف فتح مطار القاهرة والاستحواذ علي المسافر المصري الأمر الذي يهدد مصلحة الدولة وقال إن هذا لن يحدث وأن المطار مستعد لاستقبال أي شركة طالما أنها تحمل السائحين ولا تأتي بطائرات فارغة لتعود بها محملة بالمصريين.. وأشار سمير إمبابي إلي العديد من المشروعات التي لم يتم تسويقها ولم تحقق العائد منها خلال الفترة الماضية مثل المول التجاري بمطار القاهرة بالإضافة إلي العديد من الإجراءات للنهوض بالمطارات الإقليمية وخاصة مطارات الجنوب مثل إعفاء الشركات التي تعمل في تلك المطارات من 75% من الرسوم وتقديم إعفاء شامل لمدة عام للشركات الجديدة وغيرها من التسهيلات لزيادة معدلات الحركة التي انخفضت من 23 مليون راكب في عام 2010 إلي 12 مليون راكب خلال العام الماضي.. وقال الطيار توفيق عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إن خسائر الشركة بلغت 6.4 مليار جنيه خلال العامين الماضيين الأمر الذي أدي إلي السحب علي المكشوف من البنوك لسداد مرتبات العاملين وأنه لأول مرة منذ قيام الثورة سيتم صرف المرتبات من دخل مصر للطيران خلال الشهر الحالي.. وأضاف عاصي أن الشركة توقفت عن سداد قيمة الوقود لصالح وزارة البترول طوال الفترة الماضية وأن ديونها للوزارة بلغت 6.1 مليار جنيه وأن هناك جدولة لتلك الديون لسداد 25 مليون جنيه شهريا في ظل مؤشرات زيادة الحركة.

أوضح توفيق عاصي أن موقف الشركة المالي تعرض لتدهور شديد مما دفع البنوك إلي رفض إقراضها خلال الفترة الماضية وأن الشركة لم تحقق فائضا في دخلها منذ شهر نوفمبر 2010 سوي في شهر يوليو الماضي.

وقال المهندس وائل المعداوي رئيس الشركة القابضة للمطارات إننا ننفذ سياسة المتابعة اللصيقة للقيادات من قبل النواب والمساعدين لخلق جيل جديد من الكفاءات وأن العمل مستمر في كل المشروعات للانتهاء منها ومن بينها مطار الغردقة الجديد الذي سيتم افتتاحه نهاية العام القادم بالإضافة إلي تحويل مطار القاهرة إلي محوري أمام حركة الركاب والبضائع في المنطقة وإقامة مطار جديد غرب القاهرة لاستيعاب زيادة الحركة وأشار المعداوي إلي خطة جديدة لتنشيط الحركة داخل المطارات الإقليمية ودراسة طرح بعضها للإيجار أو المشاركة مع القطاع الخاص والمحلي والعالمي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق