نبيل نعيم : مساعٍ تركية لإعادة نشر الدواعش في الشرق الأوسط

معهد دراسات الحرب الأمريكي يحذر: موجات جديدة من الهجمات في أوروبا والشرق الأوسط

685

حذر الشيخ نبيل نعيم، القيادي السابق بتنظيم الجهاد، من محاولات تركيا إعادة نشر الدواعش وخلق حالة من الفوضى في بعض الدول العربية، موضحا أن تركيا تقوم بدور بالغ الخطورة، بدعمها للجماعات المتطرفة ومحاولاتها إعادة نشر المتطرفين في سوريا والعراق ومنهما الي العديد من الدول العربية، مشيرا الي قيام الجيش التركي بتهريب عناصر تنظيم داعش من سجون الأكراد.
وأوضح “نعيم” أن خطورة تنظيم داعش ما زالت قائمة، وأن التنظيم لديه عناصر مدربة وخلايا كثيرة منتشرة في سوريا والعراق والعديد من البلدان العربية، وهو ما يسهل عودة التنظيم في أي لحظة، مشيرا إلى هروب قرابة 1000 داعشي من السجون السورية على يد قوات الجيش التركي، وهو ما يؤكد مساعي أردوغان لاستخدام هذه العناصر في تخريب البلاد العربية للسيطرة عليها.
كما أعرب مجلس الأمن الدولي، عن قلقه من مخاطر تدهور الوضع الإنساني في شمال شرق سوريا، وهروب مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، وذلك بسبب الهجوم العسكري الذي شنته تركيا على المنطقة. مؤكدا في بيان له أن الهجوم التركي، أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على النزوح، وأثار تساؤلات بشأن مصير الآلاف من مسلحي داعش القابعين في السجون الكردية.
وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ من مخاطر أن يتفرق إرهابيون من مجموعات حددتها الأمم المتحدة، ومن بينها داعش، حيث ساهم الهجوم التركي على شمال سوريا في فرار المئات من مسلحي “داعش” وأسرهم من السجون والمخيمات التي كانت قوات سوريا الديمقراطية تحتجزهم فيها، ما يثير المخاوف من قدرة التنظيم على إعادة ترتيب صفوفه أو تنشيطه لخلاياه النائمة.
وحذر تقرير أمريكي لمعهد دراسات الحرب، بواشنطن، من عودة تنظيم “داعش” الارهابي من جديد بشكل سريع وأكثر خطورة، وقيامه بشن موجات جديدة من الهجمات في أوروبا والشرق الأوسط، مؤكدا “أن التنظيم يسعى إلى إعادة سيطرته الإقليمية في سوريا والعراق.
وأكد المعهد أن التنظيم الإرهابي يستعد لتهريب باقي مقاتليه من السجون ومعسكرات الاحتجاز في سوريا والعراق، مشيرا الى قيام عناصر التنظيم بجمع الأموال داخل بعض المعسكرات. موضحا أن التنظيم لم يتم هزيمته على الرغم من فقدانه للأرض التي أقام عليها خلافته المزعومة في العراق وسوريا، وإنه اليوم أقوى من سلفه “القاعدة” في العراق عام 2011.

التعليقات متوقفه