عروض الجمعة البيضاء.. منتجات رديئة.. وتخفيضات وهمية

813

تخفيضات.. تخفيضات تصل إلى 70% .. النص بالنص .. اشترى قطعتين والثالثة مجانا.. عبارات امتلأت بها فاترينات المحلات لجذب الزبائن وذلك بالتزامن مع عروض “البلاك فراداى” او كما تسمى فى مصر “الجمعة البيضاء “.. فقد شهدت القاهرة يوم الجمعة الماضى زحاما شديدا في كل المحلات والمولات بشكل غير طبيعي، على مختلف المنتجات والسلع..  اغلب المحلات كانت تعلن عن تخفيضات تصل الى 70 % وعندما تدخل المحل للشراء تجد التخفيض لايتجاوز 20 أو 30 % وفي أقصي الحالات 40%.

ورغم تحذير جهاز حماية المستهلك جميع الشركات التى تعلن عن تخفيضات خلال الـ « بلاك فراى داى» من عدم الالتزام بالضوابط القانونيه وسياسة الاستبدال والاسترجاع وأن تكون العروض حقيقية وبعيدا عن خداع المستهلكين، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية, كما اتخذ الجهاز إجراءات استباقية لضمان عدم تعرض المواطنين للخداع والغش، حيث تم رصد الشركات التى أعلنت مشاركتها فى موسم التخفيضات وتم الاجتماع بها والتأكيد على ضرورة الالتزام بحقوق المستهلكين بشأن عمليات الشراء خلال فترة العروض وإعلام المستهلكين بكافة البيانات الخاصه بالمنتجات وإصدار الفواتير والابتعاد عن الإعلانات المضللة والتخفيضات الوهميه..الا أن هناك عددا كبيرا من المحلات لا تلتزم بهذه الضوابط حيث أكد عدد من المواطنين أن الزحام فى اغلب المولات كان للفرجة, واحيانا يحدث مشادات بين الزبائن واصحاب المحلات بسبب تراجع البعض عن الشراء او اعادة المنتجات لاختلاف سعرها عند الدفع مقارنة بالاسعار المعلنة, كما ان اغلب المحلات وضعت لافتات مكتوب عليها ممنوع اعادة البضاعة المباعة او استبدالها. وفى اغلب محلات بيع الملابس اختفت الملابس الشتوية  من العروض او تم عرضها بتخفيضات وهمية, واغلب التخفيضات تكون على الموديلات القديمة اما الموديلات الحديثة فسعرها مثل الايام العادية لا يوجد اختلاف, ويرى اخرون انها عملية نصب على الناس ,لان اغلب المنتجات المعروضة فى البلاك فراى داى رديئة, اما عرض اشترى قطعة وخذ الثانية هدية ندفع سعر القطعة الاغلى التى يكون سعرها فى العرض ضعف سعرها الاصلى .

اما بالنسبة لمحلات الملابس الكبرى التى تبيع البرندات فنسبة التخفيضات بها وصلت الى 50% لانها تعرض الموديلات القديمة .

اما بالنسبة لمحلات الاجهزة الكهربائية فى المولات الكبرى فتراوحت نسبة الخصومات ما بين 10 و30% على بعض الماركات غير المعروفة اما الماركات المعروفة فلا تزيد نسبة الخصم على 300 جنيه, اما محلات بيع الاجهزة الكهربية بشارع عبد العزيز فلم تشارك فى عروض الجمعة البيضاء, وهناك بعض المحلات قدمت عروضا وتخفيضات على اكسسورات الاجهزة والموبايل.

التعليقات متوقفه