الملف ..آلاف القري محرومة من الصرف الصحي بالمحافظات.. وارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد الصحة العامة

1٬814

أوشك الربع الأول من القرن 21 علي الانتهاء، ولا يزال آلاف المدن والقري في مصر بالمحافظات والمناطق العشوائية بالقاهرة، لم تصلها خدمة الصرف الصحي وتعتمد علي تصريف المياه من خلال بيارات أرضية مما زاد من ارتفاع منسوب المياه الجوفية في العديد من المناطق واختلاطها بمياه الشرب.. ويلجأ العديد من القري الزرعية إلي التخلص من مياه الصرف الصحي بالترع والمصارف التي تعتمد عليها في ري المحاصيل والمزروعات مما زاد من نسب الإصابة بالفيروسات والأوبئة.

علي الجانب الآخر تتضرر آلاف الأسر، التي تعتمد على التخلص من مياه الصرف عن طريق سيارات الكسح التي تكلفهم مبالغ كبيرة تصل إلي 120 جنيهًا للنقلة الواحدة مما يزيد من العبء المادي عليها.

 

المنوفية

700 ألف مواطن يغرقون فى مياه الصرف الصحى

كتب عادل شحتينو:

 

كشف تقرير حديث ان محافظة المنوفية يوجد بها103قرى رئيسية وفرعية محرومة من شبكات الصرف الصحى منها 9  قرى رئيسية و94 قرية فرعية محرومة بإجمالي عدد سكان713039 نسمة محرومون من الخدمة.

كشف التقرير أن مركز بركة السبع يأتى في مقدمة المواقع المحرومة ب21 قرية ثم مركز أشمون20 قرية ومركز شبين الكوم19قرية ومركز تلا 16 قرية وبالشهداء15 قرية وبالباجور7 قرى وكلا من مركزى منوف والسادات 2قرية وقويسنا قرية واحدة محرومة.

يقول ربيع عزب  بقرية طه شبرا  بقويسنا ان مشروع  الصرف الصحى بالقرية تم البدء فى أعمال الحفر ٢٠١٠ وحتى الآن لم يتم الانتهاء من أساسيات المشروع لا خطوط شبكة داخلية ولا محطة رفع ولا محطة معالجة وكشف ان المشروع يخدم7 قرى (طه شبرا كفر ميت سراج وميت سراج وميت القصرى وميت العز ومنشاة عبدالمنعم رياض وميت ابو شيخة) بالإضافة لتوقف مشروع الصرف بقرية  أم خنان وتضم عدة قرى(ام خنان كفر العرب العجايزة منشأة ام خنان كفر زين الدين كفر ابشيش) .

ويكشف سمير عبد الله ان مشروع الصرف بقرية ميجيريا متوقف منذ سنوات وشكى محمد الأشقر من غياب الخدمة بقرية كفر صراوة باشمون وأكد كريم صابر عدم الانتهاء وتشغيل مشروع الصرف بقرية ساقية ابو شعرة رغم  بدء العمل به منذ سنوات.

وفى مركز بركة السبع كشف أشرف حسين ان مشروع الصرف الصحى بكفر هلال لم ينته منذ5 سنوات اضافة لتوقف العمل بمشروع الصرف الصحى بطنبشا وبمركز منوف كشف سعيد عبد الفتاح ان مشروع الصرف بقرية تتا وغمرين منتهى منذ سنوات ولم يتم تشغيله حتى اليوم دون معرفة الأسباب.

وبمركز الباجور كشف ايهاب نجيب ان مشروع الصرف الصحى جنوب اسطنها تم الانتهاء منه منذ سنتين وحتى الآن لم يتم تشغيله وطالب فوزى العسلوتى توصيل الخدمة لعزبة شعب شنوان التابعة لقرية كوم الضبع والتى جارى تنفيذ المشروع بها كما طالب محمد صلاح واحمد عمر بتوصيل الخدمة بقرية ابشيش والاطارشه وعزبة يوسف بالباجور.

وبمركز تلا كشف محمد شاهين ان كفر السادات يغرق بمياه الخزانات والمياه الجوفية ومشكلة الصرف الصحى منذ عام 90 لم تنته  وبقرية الكمايشه أكد محمد رمضان عيد انه تم الانتهاء من45% تقريبا من المشروع وتوقف منذ عام2011

وطالب عصام ابوعامر بمد خدمة الصرف الصحى لقرية كفر السكرية.

وبمركز شبين الكوم طالب على بدر بتوصيل الصرف الصحى  بصورة عاجلة بقرية كفر شنوفه لغرق المنازل من طفح الخزانات، وأكد أن الأهالى اشترت قطعة ارض وسلمتها لهيئة الصرف الصحى وطالب صبرى راشد نيابة عن 60 الف نسمة سكان قريتى زوير وسلكا بإنهاء المشروع  وتشغيله، حيث انه متوقف منذ سنوات لعدم حل مشكلة خط الطرد الموصل لمحطة الصرف الصحى بالغورى ببركة السبع  مما اهدر وأتلف ماتم عمله بالغرف بالقريتين.

 

أسيوط

القرى المحرومة من الصرف تدق أبواب المسئولين

كتب: سويفى رشدى

 

العديد من المراكز والقرى التى تقع غرب محافظة أسيوط تخلو من الحياة الادمية ابسطها المرافق العامة من صرف صحى ومحطات مياه شرب نظيفة ومركز ومدينة صدفا بمحافظة أسيوط حرمت من استكمال مشروع البنية التحتية الصرف الصحى لاسباب غير معروفة منذ اكثر من 10سنوات حتي الان على الرغم من مد خطوط الصرف بباطن الأرض.

يقول مصطفى الشريف من أبناء صدفا البنية التحتية بالمركز تم تركيبها منذ ما يقرب من عشر سنوات ولم يتم تشغيل خطوطها حتى الان ولم نعرف السبب او المانع.

ويردف  محمود النشار احد أبناء صدفا انه تم تخصيص قطعة ارض على طريق الغنايم أسيوط ولكن لرفض بعض الاهالى مكان تخصيصها توقف تشغيل الصرف الصحى، وكان من المفترض ان يتم تشغيله يناير الماضى كـتشغيل تجريبى وحتى الان لم يتم.

وأضاف عباس محمود أن توصيل مرفق الصرف الصحى لمركز صدفا تم تركيب خطوطها فى باطن الأرض، ولكن لخلافات بين عائلات الغنايم وصدفا توقف تشيغل أو استلام الصرف الصحى وتشغيله منذ ما يقرب من 15سنة.

أما قرية المسعودى فـهى إحدى القرى التابعة لمركز أبوتيج فى محافظة أسيوط و حسب إحصائيات سنة 2006 بلغ اجمالى السكان 6194 وهى تعتبر ضمن القرى الأكثر فقرا فى مواردها واحتياجات سكانها وافتقادها للمرافق من صرف صحى وصحة وتعليم ومياه شرب نقية على مستوى الجمهورية وناشد أهالى القرية وزارة التضامن بنظرة أولية وخاصة أنها قد سجلت سابقا من القرى الأكثر احتياجا.

وقال هانى فرغلى من مواطني المسعودى ضمت القرية منذ ما يقرب من 4 سنوات ضمن منظمة الأمم المتحدة كا فقر قرية على مستوى الصعيد ورغم ذلك لم تلق اى اهتمام من المسئولين.

وذكر خالد حمودة  مياه الشرب تحتاج لغسيل متكرر للخزانات نتيجة الترسبات والطحالب الخضراء التى تذوب فى المياه وتحمل امراضا عند استخدامها بسبب ان الفترات التى يتم غسل الخزان تكاد تصل لمرتين سنويا .

وأوضح حسين كشك رئيس مجلس مدينة صدفا بأن الصرف الصحى تابع للهيئة القومية لمياه الشرب والتى أسندت الى شركة المقاولون العرب خط تنفيذه والى الان العمل جارٍ ولكن لم يتم تسليمه الى شركة مياه الشرب بأسيوط، ومن المتوقع التسليم خلال الأيام القادمة فى شهر يوليو القادم.

 

الإسكندرية

8 % من السكان محرومون من الصرف الصحي

كتب علاء حسين – دينا صاموئيل

 

العديد من الأحياء والقرى بمحافظة الإسكندرية محرومة من شبكات الصرف الصحى أو تهالكها في بعض المناطق الأخرى ولم تعد تستوعب حجم المبانى الجديدة ومياه الأمطار التى تغرق المدينة فى فصل الشتاء. ففى حى برج  العرب القديم مساحة جغرافية واسعة معدومة الخدمات ومنها الصرف الصحى.

وفي منطقة أبو ثلاث فى العجمى خصصت المحافظة 300مليون جنيه لإدخال شبكة الصرف ولازال المشروع متوقفا حتى الآن.

وهناك مناطق أخرى غرب الإسكندرية محرومة من الصرف الصحى مثل  العامرية القديمة – مرغم (الكافورى)- مناطق زاوية عبد القادر قبلى و بحرى- الناصرية. اما شرق الإسكندرية فيعانى سكان قرى أبيس بالكامل من عدم وجود شبكة للصرف. وفى حى المنتزه ثان توجد مناطق عشوائية محرومة أيضا من الصرف الصحى مثل قرية البرنس.

قد تفقدت لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، منطقة أبو تلات بالعجمي ، حيث تم رصد تأخر أعمال الصرف الصحي وهو الأمر الذي تسبب في تكسير الطرق الرئيسية. كما أعدت اللجنة تقريرا عن حالة الصرف فى المدينة مطالبا بضرورة الإسراع في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في المنطقة، ليتم رصف الطرق والتي يعاني منها أغلب المواطنين في إعاقة الحركة.

يقول محمود حسن”مدرس” من سكان البرج القديم ان المنطقة محرومة من الصرف و الطرق تهدمت بفعل الأرض المتشبعة بمياه الصرف وتوجد مدارس إعدادي وثانوى بجوار مركز ومدينة برج العرب أحواش المدرسة طفحت بمياه الصرف مما اضطر إدارة المدرسة إلى فتح مجرى لصرف المياه بالشارع الرئيسى لتصريف المياه.

ويقول حسن حامد احد سكان  منطقة الكينج  مريوط التى تنقسم إلى قسمين منطقة الفيلات والقصور التى تأوى كبار المسئولين بالدولة والجزء الأخر عبارة عن منطقة شعبية بها كثافة سكانية عالية لم يصلها الصرف الصحى المجاور لها .

وأكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية أنه جارٍ تنفيذ 9 مشروعات للصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية، بطاقة 73 ألف م3/يوم، بتكلفة 3.179 مليار جنيه، لخدمة 460 ألف نسمة، وتشمل (مشروع معالجة الحمأة لمحطة معالجة الصرف الصحي الشرقية – مشروع الصرف الصحي لمنطقة أبوتلات – صرف صحي قري الملاحة (بمستشفي المعمورة للطب النفسي) مرحلة ثانية من محطة المعالجة – مشروع الصرف الصحى لقرية أبيس الأولى – محطة معالجة أبيس الأولى – مشروع إنشاء محطة رفع وخط طرد لعزبة المهاجرين – مشروع صرف صحي منطقة مرغم الصناعية قبلي وبحري الطريق الصحراوي ومنطقة الجزام والمناطق المحيطة بها – خط الطرد البديل لأرض الهيش – تطوير محطات رفع الصرف الصحي (الرأس السوداء – سيدي بشر – السيوف – سموحه)”.

وأوضح نافع ان نسبة السكان المخدومين بالصرف الصحى تمثل 92 % من إجمالى عدد سكان المحافظة.

 

القليوبية

غرق المنازل والشوارع بالمياه

كتبت رشا عبد اللاه

 

ارتفعت مياه الصرف الصحي بالعديد من الشوارع بمحافظة القليوبية، وغرقت المنازل في مياه المجاري بسبب طفح البالوعات وزاد منسوب المياه الجوفية في بعض القري  بسبب حرمان  معظم القري والمراكز من مشروعات الصرف الصحي وتستخدم جرارات الكسح في عمليات للتخلص من مياه الصرف ويتم تصريف مخلفاتها في مصارف الترع والأراضي الزراعية التي يتم استخدامها في  الزراعة لتتشبع الأراضي الزراعية بمياه الصرف دون معالجة مما يهدد الصحة العامة للمواطنين .

يقول سامي عبد الجيد، نعاني بصفة مستمرة من طفح المجاري بعزبة السوق ببنها وتهدد جدران المنازل وقد أبلغنا المسئولين مرات عديدة ولا حياة لمن تنادي.

وأضاف جمال جنش: بعض الشوارع في قرية جمجرة لم يدخلها الصرف الصحي وقريتا كفر العرب ومرصفا بدأ المشروع منذ 10 سنوات ولم يتم تسليمه حتي الأن رغم توصيل الوصلات المنزلية.

وأوضح محمد أبو الفتوح موجه بالتربية والتعليم، أن مشروع الصرف الصحي التابع للوحدة المحلية بشبلنجة متعثر منذ عام 2013 حتي الأن رغم اعتماد الميزانية اللازمة لتنفيذه.

وأشار أحمد العمري، أن مشروع الصرف الصحي توقف تنفيذه بقرية نقباس وكفر أبو زهرة ومنشية بنها منذ سنتين دون إبداء أسباب.

وأكد رضا موسي، أن الشارع  أمام مصنع السبيلي يعاني من طفح المجاري ومياه الشرب تنبعث منها روائح كريهة لا تطاق.

وقال أحمد سعد خلال مذكرة موجهة الي محافظ القليوبية ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، نيابة عن أهالي الساحل بقرية بطا مركز بنها أنهم يعانون من ارتفاع منسوب المياه الجوفية وضيق قطر مواسير الصرف الصحي  8 بوصة لان الخط دائم الأعطال ويحتاج إلي توسيع المواسير وإيجاد حل جذري.

ويبين محمد مغربي صاحب مقهى، أن انعدام توصيل مشروع الصرف الصحي لقريته التابعة لمركز طوخ تجعلهم يتكبدون مبالغ طائلة حيث يتم الاستعانة بجرارات الكسح التي ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة ويدفع 500 جنيه شهريا للتخلص من مخلفات الصرف.

قال كامل السيد، أمين عام حزب التجمع بالقليوبية، إن مشكلة الصرف الصحي بالمحافظة يعاني منها المواطنون منذ سنوات لعدم تدبير الاعتمادات المالية اللازمة التي ارتفعت بسبب تعويم الجنيه مما يستلزم وضع خطة أولويات لتنفيذ مثل هذه المشروعات الملحة ومواجهة ارتفاع منسوب المياه الجوفية الذي يهدد سلامة المنازل.

وقال الدكتور عواد أحمد سكرتير عام محافظة القليوبية، إن هناك ضرورة لتوفير الأراضي اللازمة بالتعاون مع المواطنين لتسهيل تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بالقري والمراكز .

وأكد أنه في حالة توافر الأرض من قبل المواطنين يوافق علي الفور الجهاز التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي علي اعتماد الميزانية اللازمة وسرعان ما يدخل حيز التنفيذ .

وأكد السكرتير العام، أن المحافظة لديها خطة لتنفيذ 70 مشروعا للصرف الصحي بالجهاز التنفيذي للصرف الصحي.

وأكد المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، تم الانتهاء من توسعات محطة مياه شبين القناطر بتكلفة 115 مليون جنيه لزيادة كمية المياه المرشحة المنتجة لتغطية قرى ومدينة شبين القناطر.

كما تم الانتهاء من أعمال محطة معالجة الصرف الصحى بالقلزم بمدينة شبين القناطر لخدمة قرى المحيطة بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه لتغطية تلك القرى بخدمة الصرف الصحى.

وأوضح مجاهد، أنه جار الانتهاء من محطة رفع الصرف الصحى بقرية الناصرية بمدينة طوخ بتكلفة قدرها 23مليون جنيه .

وأشار أنه تم استلام محطات الصرف الصحى بقرى كوم أشفين بمركز قليوب وجمجرة بمركز بنها كما تم استلام محطة رفع الصرف الصحى بعزبة الشيمى .

 

سوهاج

مئات القري فى انتظار قوائم سيارات الكسح

كتب عبد الحى عطوان:

 

رصدت “الأهالي” معاناة المواطنين بمحافظة سوهاج، من سوء خدمة الصرف الصحي بالقرى والنجوع وبعض المراكز التي تعانى من عدم وجود شبكة صرف صحى الأمر الذى بات يهدد بكوارث خاصة أن هناك مشاريع للصرف الصحي بدأ تنفيذها منذ عدة أعوام ولكن العمل توقف بها بحجة عدم توافر الاعتماد المالية لاستكمالها .

ويعترف وائل أبوعليو رئيس  المجلس القروي بشطورة، بوجود  مشكلة فى  إقامة المحطة الرئيسية “الأم ” قائلا: فلم  نستطع  نزع ملكيه الارض التي حددتها شركة مياه الشرب والصرف الصحي حسب المنسوب العام  برغم من بدء العمل بالشوارع  منذ عام  2005 وتم الانتهاء من البنية التحتية ثم توقف المشروع بأكمله ولا نعرف سبب التوقف.

وأضاف جمال أبو ضيف، معاناتنا في قرية عرب بخواج حيث إنه  تم  تخصيص قطعة أرض والهيئة القومية تريد نزع ملكيتها  بدون مقابل مادى  والآهالى ترفض التبرع.

وقال العمدة محمد احمد عبد الوارث،  بالنسبة لقرية الشيخ زين الدين تم توفير قطعتين ارض الأولى  خاضعة لأملاك الدولة والأخرى ملك الأهالي ومع ذلك الهيئة لم تقم  بالتنفيذ بحجة أن موقع أملاك الدولة غير صالح بيئيا وتعثر تسليم الموقع الثاني الخاص بالأهالي بسبب رفض الهيئة  شرائه.

يشير حسام جابر رئيس المجلس القروى لمدينة جابر الي وجود مشاكل كثيرة فى موضوع الصرف الصحى، فقرية القاضي  تم تنفيذ حوالى 80% من البنية التحتية وأعمال الشبكة  ثم توقفت الهيئة القومية عن التنفيذ منذ ما يقرب من عامان بينم قرية القبيصات تم تنفيذ حوالى 90% منذ عام  2008 وحتى الان لم يتم الانتهاء  بينما في قرية الجبيرات ظهرت بها مشكلة أخرى حيث تحتاج إلى قطعة ارض تبرع من الأهالي  لعمل محطة رفع .

وفي قرية الكوم الأصفر تم تخصيص قطعه الأرض بالشراء من الأهالي ولم يتم العمل نهائيا حتى الان  بينما قرية  كوم بدر لم تقوم الهيئة حتى الآن باختيار الموقع الذى يكون به محطة رفع  لأنه يحتاج مواصفات فنية خاصة بينما توجد لدى كارثة أخرى حيث تحتاج قرية الطوالب إلى خط ربط مع القاضي ولم تتم إقامته حتى الآن .

ويقول صالح العربي: نعانى من عدم توصيل الصرف الصحي لمنازلنا و سيارات كسح صرف صحى تزيد تكلفتها فى  المرة الواحدة عن 120 جنيها، مشيرا الي ان قائمة انتظار السيارة يمتد الي عد شهور لعدم وجود سيارات بالهيئة القومية تكفى .

يقول اشرف محمود رئيس مجلس قروى بنجا، يبلغ عدد السكان حوالى 37 ألف نسمة ويضم قرى بنجا ونجع حمد وبنى حرب تم الانتهاء منها تماما وتم تشغيل الخدمة ولكن النجوع الملاصقة لها مثل السبايكة والشيخ عامر ونجع حمد ونجع الجمل  لم يصل إليها الصرف وهذا معاناة للمواطنين.

ويروي عاطف رشاد عباس مدير مدرسة عباس بخيت الإعدادية، معاناة  قرية الصوامعة فى التقديم على سيارات الكسح والانتظار وتكرار ذلك كل أسبوعين قائلا: من حق المواطن على الدولة تقديم كافه الخدمات له طالما تحصل على المقابل المادي لذلك.

يقول السيد عبد اللطيف احمد رئيس المجلس القروى، الصفيحة يبلغ عدد السكان حوالى 75 ألف نسمة ويضم 8 قرى هى الصفيحة وعمارة وحاجر مشطا ونزالي دواد والشيخ رحومة والصوالح والشيخ مسعود لدينا أملاك دولة يمكن إقامة المحطات عليها وبرغم رفع الهيئة القومية لسبع مواقع بالمجلس القروى ما عدا الصوالح التى جار التفاوض مع الأهالي على قطعه ارض بالشراء ومع ذلك الهيئة لم تتسلم أي موقع ولم تبدأ العمل.

 

قنا

مصانع السكر تتخلص من الصرف بالنيل وزيادة نسبة التلوث

كتب عوض الله الصعيدي

 

تعتبر قنا من أكثر المحافظات التى ترتفع بها نسبة المياه الجوفية بسبب اختلاط مياه الشرب و الصرف الصحي مما جعلها من أكثر المناطق التى يصاب سكانها بالأمراض المعدية والخطيرة والتى أودت بحياة المئات منهم.

يقول بخيت الصادق مركز قوص: كان من المفترض أن تقوم المحافظة بمنح الأولوية لمركز قوص عند شروعها فى تنفيذ مشروع الصرف الصحي خاصة في القرى التى ليس لها ظهير صحراوى مثل ( شنهور- الكلالسة- الكراتية) لأن التربة بها طينية إضافة إلى إرتفاع منسوب المياه الجوفية حيث يقوم الأهالى بالاستعانة بسيارات الكسح ويفرغونها في الترع والمصارف التي تروى الأراضي الزراعية .

ويضيف حامد سليمان: يوجد بمركز قوص مصنعان للسكر والورق يقومان منذ سنوات طويلة بصرف مخلفاتهما فى النيل مباشرة لعدم تنفيذ مشروع الصرف الصناعي حتى الآن ورغم قربهما من مرشح المياه مما أدى إلى تلوث مياه الشرب وإصابة المواطنين بالأمراض وهذا يتم على مرأى ومسمع من جميع المسؤولين .

ويشير عصمت صالح  يوجد بمنطقة الشيخ عتمان والبرابرة محطة رفع منذ عام ٩٦ تقول شركة المياه والصرف الصحي أنها قامت بتسليمها لإحدى الشركات والشركة تقول أنها سلمت المشروع لأحد المقاولين ولكن التنفيذ معطل حتى الآن دون أسباب تذكر رغم أن هذه المنطقة يعرف جميع المسؤولين بقنا وقوص أنها ترقد على بركة من المياه ورغم عشرات الشكاوى التى قمنا بإرسالها لكل الجهات المعنية ولكن دون جدوى.

ويقول على محمود احمد  مركز أبو تشت: يوجد بخط الجبل حوالى ١٥ قرية محرومة تماماً من الصرف الصحي رغم قربها من المحطة الرئيسية .

ويؤكد إسماعيل محمد حمد الله مركز فرشوط قرى فرشوط محرومة منذ سنوات من الإستفادة بمشاريع الصرف الصحي إضافة إلى المدينة نفسها مثل ( شارع زغلول- شارع الهواشم- مركز الشباب- عبد المنعم رياض- شرق السكة- خور الحليمى ) ومعظم هذه المناطق تختلط فيها مياه الصرف الصحي بالمياه الجوفية .

ويقول حسين محمود على  مركز نجع حمادي: هناك مشروع للمياه بقرى شرق النيل بنجع حمادي معطل منذ ١٥عاما رغم إعتماد التكلفة المالية والمساحة المطلوبة له وتم تحديد الشركة المنفذة ( مصنع المتحركات) وكل الأوراق الخاصة بالمشروع موجودة بإدارة التصميمات بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى فى القاهرة ولم يتم اعتمادها حتى تاريخه.

وأكد أهالى قرية الشرقى بهجورة مركز نجع حمادي أن جميع المنازل أصبحت فى خطر حقيقي بسبب إرتفاع منسوب المياه الجوفية من ناحية وقربها من القناطر الجديدة من ناحية أخرى، وتحتاح القرية إلى ثلاث محطات رفع  لتصريف لمياه بشكل صحي وسليم.

ويذكر حسن محمد عبد الوهاب  مركز قنا: الغابة الشجرية بمنطقة الصالحية بقنا تراكمت فيها المياه وأغرقتها.

 

كفر الشيخ

اختلاط مياه الشرب بالصرف وزيادة نسبة الأمونيا

 منتصر النجار

 

تراشق أهالى مركز فوه ومطوبس ونواب الدائرة بالبرلمان، بسبب ما اعتبره الأهالي فشل النواب فى حل أزمة ارتفاع منسوب مياه الصرف واختلاطها بمياه الشرب وتبنيهم رأى المسئولين علي حد قولهم وهو ما اضطر النائبة هالة أبو السعد الدخول لصفحات التواصل الاجتماعى الفيس بوك،  فوجدت مأسأة المواطنين قامت بالتواصل مع كافة الجهات لحل المشكلة ولكنها فوجئت بهجوم من قبل بعض المواطنين الغاضبين ومن ناحيتها قامت وزارة الرى بفتح 15 بوابة من بوابات قناطير ادفينا لتصريف المياه الراكدة وتحسين جودة المياه فيما تقوم محطة مياه فوه بالعمل بنصف طاقتها وايضا محطة مطوبس وسط تواجد وفود من وزارة الصحة والرصد البيئي والإدارة العامة لنوعية المياه ومديرية الشئون الصحية.

قال النائب فتحى الشرقاوى عضو مجلس النواب عن دائرة مطوبس وفوه بمحافظة كفر الشيخ، إن ارتفاع نسبة الأمونيا الذائبة في المياه عن الحدود المسموح بها بشكل كبير وصل لـ23 جزءًا في المليجرام في اللتر.

وأضاف، أن اعتصامه الذى حدث بمجلس النواب  ليس للشو الإعلامي كما ردد البعض ولكن الكيل طفح بسبب ممارسات وزارة الرى التي تهتم السدة الشتوية على حساب صحة المواطنين فمنذ أسابيع تم نفوق أطنان الأسماك خلف قناطر أدفينا.

وتابع الشرقاوى، أن أزمة مياه النيل في فرع رشيد تكمن في عدة أمور منها صرف محطة أبورواش بالجيزة تلقى بأكثر من مليون متر مكعب في نهر النيل بعد بيع وزير الإسكان السابق محمد سليمان الظهير الصحراوى لها وقيام المسئولين بتصريف مياها في مجرى النيل  فضلًا عن مخلفات مصرف سبل  بالمنوفية الذي يصب في نفس المجرى بالإضافة لمصرف الرهاوى .

 

التعليقات متوقفه