“الصحة” تحذر من شراء الأدوية عبر الإنترنت

على عوف : الأدوية المباعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مغشوشة ومجهولة المصدر

338

أكد الدكتور على عوف، رئيس شعبه الأدوية بالغرفة التجارية، أن الدولة تواجه مشكلة كبيرة في شراء المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل من خلال بيعها على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن المسئول عن حل هذه المشكلة وتوقفها وزارة الصحة ومباحث التموين.
وأضاف، أن هذه الأدوية تكون مغشوشة بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى كونها مجهولة المصدر، وضارة بصحة الإنسان، موضحا أن لها أعراضا جانبية على الكبد والكلى كما أنها مكلفة دون جدوى للمريض، فلابد أن يتم شراء الدواء من الصيدليات المرخصة من وزارة الصحة.
وأشار إلى أنه في حالة رغبة المواطن في التأكد من صحة المنتج الطبي، فهناك خط ساخن لوزارة الصحة لتلقي شكاوي أو استفسارات الدواء، ويخبرون المتصل إذا كان الدواء مسجلا بالوزارة أم لا.
يذكر، أن وزارة الصحة والسكان حذرت المواطنين في بيان لها من شراء الأدوية والمستحضرات الطبية عبر الصفحات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء فيس بوك أو الواتس آب أو غيرها.
وأكدت الوزارة، أن الغالبية العظمى من تلك الأدوية مغشوشة ومجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، مشيرةً إلى أن التفتيش الصيدلي بالتعاون مع الأجهزة الرقابية المختلفة، رصد وجود صفحات تستقطب المرضى لبيع بعض المنتجات الدوائية المتعلقة بالأمراض المزمنة، كما يتم شراء الأدوية التي لم تستعمل، الأمر الذي يفتح الباب أمام إعادة تدوير المنتجات منتهية الصلاحية، وفقا لبيان الوزارة، فالمنفذ الآمن لشراء الأدوية والمستحضرات الدوائية هي الصيدلية المعتمدة من خلال صيدلي، وعبر ” روشتة ” من طبيب مختص.

التعليقات متوقفه