تحليل بيانات الشبكة.. الطريق نحو بناء شبكات أكثر ذكاء

174

أعلنت شركة إريكسون مؤخرا عن إطلاق حلها الخاص لوظيفة تحليل بيانات الشبكةNetwork Data Analytics Function-NWDAF الذى يعتمد على شبكات أكثر ذكاء قائمة على البيانات وقادرة على التعلم والتطور. وتتيح هذه الوظيفة لمزودى الخدمة تحسين تجربة العملاء باستخدام البيانات التى تم إنشاؤها بواسطة الشبكة للإبلاغ عن المشكلات وحلها، وبالتالى الارتقاء بنوعية الخدمة.

 

الأتمتة عملية مستمرة

بالنسبة لشبكة الجيل الخامس، تعتبر الأتمتة عملية مستمرة تتراوح من أتمتة مهام محددة بسيطة أو معقدة إلى دعم الشبكات المستقلة التى تعمل بدون لمس، والتى تتطلب تطبيق التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعى والتعلم الآلى والاستنتاج. وتحقق وظيفة NDWAF هذا من خلال الحصول على البيانات الصحيحة بالتكلفة المناسبة لإدخالها فى نماذج الذكاء الاصطناعى أو التعلم الآلي.

 

التشغيل البينى

كما تعزز وظيفة تحليل بيانات الشبكة قابلية التشغيل البينى المشترك من خلال توفير معلومات دقيقة تساعد مزود الخدمة على تحديد المشاكل وحلها عبر مختلف المستويات، مع تزويده بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مهنية مدروسة. ومن الأمثلة على ذلك الحلقات المغلقة المؤتمتة، التى تعنى استرداد البيانات والمعالجة التحليلية وتوليد المعلومات وتنفيذ الإجراءات على مختلف مستويات الشبكة والتطبيقات.

 

خفض نفقات التشغيل

ويمكن أن تساهم هذه وظيفة تحليل بيانات الشبكة فى خفض نفقات التشغيل ونفقات رأس المال بنسبة تصل إلى 45 % مقارنة بتنفيذ نفس الوظيفة عبر جهة خارجية. كما يتيح الحصول على البيانات الذكية عمليات تكامل واختبار أكثر كفاءة، إلى جانب تبسيط عمليات التنسيق وتحسين بصمة الشركة.

 

تطوير السحابة

ويوضح نيل ماكراي، المدير الإدارى للشئون الاستراتيجية والبنيوية، وكبير المهندسين فى مجموعة “بى تي” أن اعتماد العملاء المتزايد على الشبكة يتطلب أن نفكر بشكل مختلف. وأن نعمل على تطوير السحابة الأصلية لنواة شبكة الجيل الخامس، بما يدعم أجيالا متعددة من التقنيات. واعتقد أن هناك حاجة لتعزيز قدرات الأتمتة والتحليل من أجل إدارة الشبكات المعقدة بشكل أفضل والارتقاء بتجربة العملاء. ووظيفة تحليل بيانات الشبكة تنطلق استنادا إلى برمجية التحليلات التخصصية Ericsson Expert Analytics-EEA المدمجة التى تقدمها الشركة خطوة طبيعية نحو تعزيز أتمتة الحلقة المغلقة وضمان الخدمة التى يمكن أن تفيد منصة تجربة شبكة العملاء.

 

بناء الحلقة المغلقة

وأشارت مونيكا زيتزون، رئيسة قطاع حلول حزمة سحابة إريكسون الرئيسية إلى ضرورة أتمتة كل ما يتعلق بشبكات الجيل الخامس، وخاصة نواة شبكة الجيل الخامس. إذ تعمل الأتمتة على تحسين الكفاءة التشغيلية وتقليل الوقت اللازم لتسويق الخدمات الجديدة، وهى مطلوبة للتعامل مع حجم الخدمات المصممة بشكل خاص والتى سيتم تقديمها مع الجيل الخامس. ومع إطلاق وظيفة تحليل بيانات الشبكة تم بناء الحلقة المغلقة المؤتمتة، المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعى والتعلم الآلي، للاستفادة من التشغيل المعتمد على البيانات استنادا إلى بيانات الشبكة.

 

نواة الشبكة

وأضاف جيمس كراوشو، المحلل الرئيسى لشئون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمليات فى شركة Omdia أن وظيفة تحليل بيانات الشبكة تدعم نواة شبكة الجيل الخامس عبر إدخال التقنيات الذكية إليها لتوفير معلومات جديدة تعزز من قدرات الأتمتة والتحسين.

 

الخدمات المصغرة

تعد وظيفة تحليل بيانات الشبكة عبارة عن مجموعة من الخدمات المصغرة القابلة لإعادة الاستخدام والمدمجة فى الوضع المزدوج لنواة شبكة الجيل الخامس السحابية الأصلية وبرمجية التحليلات التخصصية. وتتيح سيناريوهات النشر المرنة والنموذج القابل للنقل تحديد موقع هذه الوظيفة مركزيا وبشكل مدمج ضمن منتجات نواة شبكة الجيل الخامس. وتعتمد هذه الوظيفة على الإصدار 17 من معيار 3GPP، والذى يحدد بنية تحليلات الشبكة الموزعة حيث يتم الفصل بين النتائج والتدريب ومستودع البيانات.

التعليقات متوقفه