وزير الشباب والرياضة يشهد حفل توقيع عقد أول حاضنة أعمال للألعاب الإلكترونية

145

شهد  الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، توقيع عقد تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية، لإنشاء أول حاضنة للألعاب الإلكترونية فى مصر.

أكد الوزير أن الاهتمام بالألعاب الإلكترونية يأتى من خلال حزمة من القرارات الهادفة لتحصل مصر على حقها الطبيعى من الاستثمار في الرياضات الإلكترونية التى يمارسها أكثر من 2.5 مليار من سكان العالم، وتتخطى استثماراتها 200 مليار دولار. وأوضح أن توقيع عقد الحاضنة يأتى كبداية للاستثمار فى هذا المجال عربيا وإفريقيا مع شركاء التنمية الرياضية وتوحيد الجهود والمقومات للكشف عن المواهب فى مجال الرياضة والابتكار وريادة الأعمال، وقد تمت الموافقة على تعديل اسم الاتحاد إلى الاتحاد المصرى للرياضات الإلكترونية لمواكبة التوجه الدولى فى هذا المجال.

قام بتوقيع العقد كل من الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية نيابة عن الدكتور محمود صقر، وشريف عبد الباقى رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة.

أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا: “الحاضنة تأكيد لمسيرة الاستثمار فى اقتصاد المعرفة والقيمة المضافة”

وتعليقا على توقيع العقد أوضح الدكتور عمرو فاروق، أن حاضنة الألعاب الإلكترونية هى إضافة جديدة لباقة الحاضنات التكنولوجية التابعة للبرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” والذى تم تصنيفه ضمن المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات فى  2018 ليصبح بذلك عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة للأكاديمية 47 حاضنة منذ إنشاء البرنامج عام 2016.

وأشار إلى أن برنامج الحاضنات التكنولوجية”انطلاق” يهدف إلى اكتشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج)، وتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها لتصبح شركات تكنولوجية ناشئة بغية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقاً لهدف الاقتصاد المعرفي.

وعن برنامج “انطلاق” قال د. محمود صقر إنه تمت مراعاة توزيع الحاضنات على ربوع مصر المختلفة لتخدم أكبر قاعدة من المستفيدين، لافتاً إلى أن عدد الشركات الناشئة التى تم احتضانها فى برنامج الحاضنات التكنولوجية التابع للأكاديمية بلغ 182 شركة، وتم تخريج 151 شركة، وخلق أكثر من 954 فرصة عمل للشباب، وبلغ إجمالى التمويل للحاضنات 120 مليون جنيه.

وأعرب الصحفى شريف عبد الباقى، رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية عن سعادته بحصول الاتحاد على تمويل حاضنة الألعاب الإلكترونية من خلال البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” التابع لأكاديمية البحث ألعلمى والتكنولوجيا. وأكد عبد الباقى أن الإتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية دائماً ما يضع نصب عينه ضرورة أن يكون هناك لعبات مصرية فى هذا المجال الحيوى الذى يجذب عشرات الملايين من شباب مصر، ومليارت من شباب العالم والذى أصبح صناعة تتعدى 200 مليار دولار سنوياً وتحقق معدلات نمو متسارعة خاصة بعد انتشار الصناعات المرتبطة بتكنولوجيا الواقع الإفتراضي، وكذلك صناعات الهاتف المحمول والذى أصبح بمثابة منصات متحركة لممارسة هذه الألعاب الرياضية والذهبية والتى أصبح لها استخدامات فى مجال التعليم والتعلم وتوصيل الرسائل والحفاظ على الهوية الثقافية وألعلمية للمجتمعات والشعوب.

وأضاف عبد الباقى أن الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية من خلال حاضنة الأعمال سوف يعمل على برمجة وتطوير لعبات رياضية إلكترونية من خلال الأجهزة الرقمية وبالتعاون مع الاتحادات الرياضية لتكون بمثابة إحدى أدوات نشر هذه الألعاب وتعليم مبادىء وقوانين وفنون هذه الألعاب لدى قطاعات الشباب والنشىء وجذبهم لممارسة الرياضة بدنياً وذهنياً.

كما سيتم جذب شباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة فى مجال الألعاب الإلكترونية إلى الحاضنة ودعم مشروعاتهم فنياً وتسويقياً لفتح آفاق العمل لهم فى هذه الصناعة الإستراتيجية. وأوضح أن الاتحاد يتعاون فى النواحي الفنية والتكنولوجية مع الجمعية المصرية للإلكترونيات والاتصالات والبرمجيات (اتصال) والتى تمثل تحالف مؤسسات المجتمع المدنى بهذه الصناعة، والتى تمتلك الخبرات البشرية والفنية فى مجال الحاضنات.

شارك فى الاحتفال اللواء أحمد ناصر، رئيس الكونفيدرالية الإفريقية للاتحادات الرياضية، والدكتور عماد البنان، رئيس الاتحاد المصرى والعربى للرياضة للجميع، ود. سونيا عبد الوهاب، وكيل وزارة الشباب والرياضة، ود. عمرو الحداد، مساعد وزير الرياضة، ود. محمد شديد، مدير عام جمعية اتصال، ومحمود عبد العزيز، مدير عام الاتحادات النوعية.

ومن رؤساء الاتحادات شارك بالحفل الدكتور مؤنس أبو عوف، رئيس اتحاد الملاحة الرياضية، والدكتور هشام الجندى، رئيس اتحاد الشطرنج، والمستشار أحمد خليفة، رئيس اتحاد الحمام الزاجل، والمهندس أحمد البكرى رئيس اتحاد رياضات التسلية، والمهندس أحمد غيتورى، رئيس اتحاد البادل، وعدد من القيادات التنفيذية للوزارة وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية.

التعليقات متوقفه