وزير العمل لـ «الأهالي»: توجيهات رئاسية بسرعة حصر والتوسع في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة

5

أكد حسن شحاتة وزير العمل، أن هناك توجيهات رئاسية بسرعة الحصر والتوسع فى قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة وهو ما تعكف وزارة العمل على تنفيذه حاليا.

وأضاف وزير العمل خلال حواره مع «الأهالي» أنه بجانب ذلك، فهناك الكثير من الإجراءات التي دعمت هذه الفئة لحمياتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم، حيث قامت الحكومة بدعم العمالة غير المنتظمة خاصةً فى فترة كورونا، وتم صرف منح بتكلفة 4.586 مليار جنيه على 6 دفعات، وقد ساهمت حسابات الرعاية الصحية والاجتماعية بمديريات القوى العاملة بـ 1.4 مليار جنيه.

وتابع الوزير، كما تقوم وزارة العمل حاليًا بتطوير منظومة “تشغيل و حماية العمالة غير المنتظمة”، للتوسع في قاعدة البيانات، وتقديم المزيد من الخدمات والحماية إلى تلك الفئة.

وقال الوزير: كما تقوم الوزارة خلال هذه الأيام بالعمل على سرعة إطلاق “المنصة الإلكترونية” بهدف تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، وذلك من كل جوانبها “المالية والفنية وقواعد البيانات”، تماشيًا مع سياسات التحول الرقمى، وتهدف إلى ميكنة تلك المنظومة لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات على المقاولين وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة، التى تعمل بها عمالة غير منتظمة، وتسهيل الإجراءات وبيانات التسجيل، لضمان صحة ودقة قاعدة البيانات، ما سيترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق، حيث تم الانتهاء من محافظات الاسكندرية وبورسعيد والجيزة وجار الانتهاء من باقي المحافظات في إطار منظومة التحول الرقمي التي تنتجها الحكومة.

وأضاف «شحاتة» أنه قد بلغ إجمالي العمالة المسجلة حاليًا بقاعدة بيانات الوزارة نحو مليون و118 ألف و659 عامل، ويتم مواصلة الحصر علي مستوي المديريات للانتهاء من قاعدة البيانات في أقرب وقت وذلك لحصر العمالة غير المنتظمة في القطاعين الرسمي وغير الرسمي.

وأشار إلى أنه تم صرف حوالي 822 مليون و683 ألف جنيه لهذه الفئة منذ يناير الماضي حتي الآن في صورة خدمات رعاية اجتماعية وصحية، كما تقوم الوزارة بصرف 6 منح دورية لهذه العمالة سنويًا.. كما تتقرر صرف إعانة فورية تصل إلي  إِلى 200 ألف جنيه في حالة الوفاة.. كما تستهدف الوزارة خلال عام 2024 ،التعاقد المركزى مع أحد الشركات الرائدة فى تقديم الخدمات الطبية لتقديم الخدمة الشاملة لدى أكثر من 2500 مقدم خدمة من مستشفيات ومراكز طبية ومعامل تحاليل ومراكز آشعة ، وصيدليات على مستوى الجمهورية ، للعمالة غير المنتظمة المستفيدين من خدمات الرعاية والمسجلين بقواعد البيانات المركزية بالوزارة على مستوى جميع مديريات العمل بالمحافظات.

التعليقات متوقفه