المقاعد الأفريقية فى الدورى المصرى.. أزمة أشعلتها رباعية الأهلى

40

أثارت رباعية الأهلي أمام الاتحاد السكندري مساء أمس «الثلاثاء»، جدلا بشأن أندية الدورى المصرى المشاركة فى البطولات الأفريقية الموسم المقبل.

وكان فريق النادى الأهلى، قد فاز على الاتحاد السكندري بنتيجة 4-1 فى المباراة المؤجلة من الجولة التاسعة للدورى «دورىNile»، ليقضى على آمال «زعيم الثغر» فى التأهل القارى.

وتنص اللوائح على مشاركة أول 4 أندية فى جدول ترتيب مسابقة الدورى المصرى فى البطولات الأفريقية بالموسم التالى، بواقع أول مركزين فى دورى أبطال أفريقيا، والثالث والرابع في بطولة الكونفدرالية.

وكان رئيس رابطة الأندية أحمد دياب، قد أكد أنه سيتم الاعتماد على نتائج الدور الأول من بطولة الدورى الممتاز لإرسال أسماء الفرق الأربعة الأوائل للاتحاد الأفريقى، حال تأخر نهاية المسابقة عن موعدها الطبيعي.

ولهذا انتظر نادى إنبى حتى نهاية مباراة الاتحاد السكندري والأهلى، ليعلن فى بيان رسمي التأهل للمشاركة في بطولات أفريقيا، خاصةً أن فوز «زعيم الثغر» كان سيعني تجاوز الفريق البترولى فى جدول الترتيب باحتساب نتائج الدور الأول (حتى الجولة الـ17).

وذكر إنبي في بيانه: «وفقا للائحة إدارة مسابقات رابطة الأندية المصرية المحترفة في بند المشاركات الإفريقية، إنبي يتأهل رسمياً لكأس الكونفدرالية الإفريقية لموسم 2024-2025».

وأشار النادى إلى أنه استند فى ذلك على «جدول الترتيب المعتمد على الصفحة الرسمية للرابطة، وحال الاستقرار على إرسال نتائج الدور الأول لمسابقة الدورى».

وبالنظر إلى تلك الحالة، فإن جدول الترتيب يظهر أن إنبى يتساوى مع المصرى البورسعيدى فى المركزين الثانى والثالث بعد الجولة الـ17- وفقا لنتائج الدور الأول فقط- برصيد 28 نقطة لكل منهما.

وفي حال تراجع أى من إنبى أو المصرى إلى المركز الخامس مع تساويهما فى النقاط، سيتم الاحتكام إلى لائحة الدوري، التي ستحدد وقتها الفريق المتأهل، وما إذا كان بفارق الأهداف «التي تصب في صالح إنبي» أو المواجهات المباشرة «التى تصب في صالح المصرى».

وفى حالة اعتماد نتائج الدور الأول لتحديد الفرق المشاركة، يكون بيراميدز قد ضمن أيضا التأهل القارى، حيث يتصدر ترتيب الدور الأول وفى جعبته 32 نقطة من 15 مباراة.

وحتى الآن، لم يحسم الأهلى والزمالك موقفهما من المشاركة الأفريقية، لينتظر قطبا الكرة المصرية لعب كل المباريات المؤجلة لهما من الدور الأول.

وباستثناء الأهلي والزمالك، لا يستطيع أى فريق آخر فى الدورى الوصول إلى عدد نقاط الاتحاد السكندرى في الدور الأول «27 نقطة من 17 مباراة» للمنافسة على المقاعد الأفريقية.

وفى أول رد فعل من رابطة الأندية المحترفة، أعلنت فى بيان عبر وسائل الإعلام المصرية عدم حسم ملف الفرق التى ستشارك فى بطولتى أفريقيا بالموسم المقبل.

وقالت رابطة الأندية: «لم يتم حسم الفرق المشاركة فى البطولات الأفريقية هذا الموسم حتى الآن».

وأضاف بيان رابطة الأندية: «سننتظر خطاب الـ«كاف» الخاص بمعرفة الفرق المشاركة فى البطولات الأفريقية، والمقرر وصوله فى 30 يونيو المقبل».

وأنهت رابطة الأندية بيانها، قائلة: «سنطالب الاتحاد الأفريقى بعد وصول الخطاب بإمكانية تحديد الفرق المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية عقب انتهاء الموسم الكروى الخاص بالدورى المصرى، وهو ما تم الموسم الماضى».

ترتيب الدور الأول للدورى المصرى للمنافسة على المقاعد الأفريقية

بيراميدز: 32 نقطة من 15 مباراة

إنبي: 28 نقطة من 17 مباراة

المصري: 28 نقطة من 17 مباراة

الاتحاد: 27 نقطة من 17 مباراة

الأهلي: 24 نقطة من 12 مباراة

الزمالك: 21 نقطة من 13 مباراة

التعليقات متوقفه