كامل الوزير يتعهد أمام النواب بتسديد فوائد قرض التالجو خلال 10 سنوات

36

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن الحكومة لن تستورد أي عربات قطار مترو، أو أي قطارات من الخارج، وذلك بعد توطين تلك الصناعة في مصر.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لتوضيح أسباب توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

وأكد الوزير أنه كان يوجد 101 عربية نوم في قطارات كانت متهالكة، ولابد من تجديدها، لافتًا إلى أن الاعضاء الذين وافقوا على القرض شرحوا أسباب كثيرة للموافقة واهمها توطين صناعة القطارات.

وأوضح أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية يعارضون من حث وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء على الدولة، متابعا : هذا الفرض يقدم تسهيلًا، “لو أنا مستلف من أخويا مش يسلفني بالشكل ده خاصة أنه سيتم تسديد القرض علي 40 عام”،

وأوضح وزير النقل أنه بعد إسناد قطارات النوم لشركات القطاع الخاص أصبح دخلها يوميا 2 مليون جنيه 25%، منهم يتم تحصيلها باليورو والدولار، خاصة أنها في الاصل قطارات سياحية ومورد سياحي مهم لجذب السياحة.

وعلق وزير النقل على حديث بعض النواب، بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا علي قروض من الخارج، مؤكدًا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزراة من قروض يصل إلى 10 مليار دولار تمثل 6% من إجمالي قروض الحكومة منهم مليار دولار تم عمل طرق بهم في سيناء، قائلًا: كل قروض وزارة النقل قروض تنموية بفايدة ميسرة.

وتعهد وزير النقل أمام البرلمان قيامه بسداد كافة ديون القرض المعروض خلال 10 سنوات، وذلك من مكسب عربيات النوم فقط.

التعليقات متوقفه