فى ليلة لامين يامال.. إسبانيا تطيح بفرنسا وتصل نهائى «يورو 2024»

7

حجز المنتخب الإسبانى بطاقة التأهل الأولى إلى نهائى بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، المقامة فى ألمانيا بفوزه على نظيره المنتخب الفرنسى بهدفين مقابل هدف فى الدور نصف النهائى أمس «الثلاثاء».

تقدم المنتخب الفرنسى بهدف من عن طريق لاعبه راندال كولو موانى فى الدقيقة التاسعة من زمن الشوط الأول، بعد أن تلقى كرة عرضية من زميله كيليان مبابي، حولها موانى برأسية فى شباك أوناى سيمون.

فيما أحرز لاعب «الماتادور» لامين جمال، هدف التعادل فى الدقيقة 21 من نفس الشوط، بتسديدة مقوسة رائعة من مسافة 25 مترا لتصطدم الكرة فى القائم وتهز الشباك الفرنسية.

وأصبح جمال بعمر 16 عاما و362 يوما، أصغر لاعب يسجل هدفا فى تاريخ كأس أوروبا لكرة القدم محطما الرقم القياسى السابق الذى كان بحوزة السويسرى يوهان فولانتين (18 عاما و141 يوما) والذى حققه فى كأس أوروبا 2004.

وبات نجم برشلونة أيضا أصغر لاعب يسجل فى تاريخ البطولات الكبرى بشكل عام «كأس أمم أوروبا وكأس العالم»، حيث تخطى رقم الأسطورة البرازيلى بيليه، الذى سجل ثلاثة أهداف «هاتريك» فى كأس العالم 1958 فى شباك فرنسا أيضا بعمر 17 عاما و244 يوما.

كما حطم جمال رقما آخر لبيليه بمشاركته فى المباراة من الأساس، حيث أصبح أصغر لاعب يشارك فى مباراة بنصف نهائى بطولة كبرى «كأس أوروبا وكأس العالم» على مر التاريخ متجاوزا الرقم القياسى المسجل باسم الأسطورة البرازيلى في كأس العالم 1958 «17 عاما و244 يوما».

وأحرز دانى أولمو هدف التقدم والفوز لإسبانيا فى الدقيقة 25 بعدما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء ارتطمت فى بالمدافع الفرنسى جول كوندى وسكنت الشباك.

وسيكون المنتخب الإسبانى على موعد لكتابة التاريخ حيث يسعى إلى الانفراد بالرقم القياسى بعدد ألقاب البطولة القارية الذى يتشاركه حاليا مع ألمانيا «ثلاثة ألقاب لكل منهما» عندما يواجه فى النهائى ببرلين، الفائز من المواجهة التى ستجمع اليوم «الأربعاء بين إنجلترا وهولندا.

التعليقات متوقفه