تعرف على لامين يامال.. أصغر لاعب فى تاريخ برشلونة وميسى الجديد

20

قدمت أكاديمية برشلونة العديد من النجوم إلى كرة القدم، وأبرزهم على الاطلاق وبلا شك، الأسطورة الأرجنتينى ليونيل ميسى، فيما كان آخر من ظهر للنور من هذه الأكاديمية هو اللاعب صاحب الأصول المغربية «لامين يامال».

واللاعب الشاب لامين يامال، هو أصغر من انضم لقائمة الفريق الكتالونى على مر التاريخ، وذلك فى مباراة رايو فاييكانو، قبل أن يكتب التاريخ على طريقته، بأن يصبح أصغر من يشارك رسميًا.

حدث ذلك بعد أن قام المدرب السابق لفريق الكتالونى تشافى هيرنانديز، بإشراكه فى مباراة ريال بيتيس بالدورى الإسبانى 2022-2023، والتى انتهت بفوز البلوجرانا 4-0.

وكان لامين يامال قاب قوسين أو أدنى من كتابة التاريخ مرة أخرى، بعدما أرسل كرة هدف محقق لعثمان ديمبلى، لو سجلها الفرنسى لجعل الشاب صاحب الأصول العربية لقب أصغر من صنع أهدافًا فى تاريخ الدورى الإسبانى «الليغا».

ولد لاعب كرة قدم لامين يامال، وهو لاعب من أصول مغربية، يوم 13 يوليومن العام 2007، ويلعب بصورة أساسية فى مركز الجناح الأيمن.

وبدأت مسيرة يامال فى كرة القدم كلها وتكونت، فى أكاديمية لاماسيا ببرشلونة، لكن موهبته فرضت نفسها وجعلته ينتقل بين فرق الفئات السنية سريعًا، ورغم صغر سنه، شارك يامال مع فريق تحت 16 عامًا عام 2021، وفى غضون عام واحد انتقل لفريق تحت 19 عامًا، بينما لم يكن قد أكمل عامه الرابع عشر بعد.

وفى شهر أبريلمن العام 2023، وهو فى الخامسة عشرة من عمره، شارك يامال مع الفريق الأول لبرشلونة أمام ريال بيتيس، ليصبح أصغر لاعب فى تاريخ النادى الكتالونى على الإطلاق يشارك بقميص الفريق الأول.

وبصورة أساسية، يلعب لامين يامال فى مركز الجناح الأيمن، ولكن يمكن الاعتماد عليه أيضًا على الجبهة اليُسرى أو كصانع ألعاب، ويمتلك الاعب لامين يامال قدم يسرى ذهبية، وهى كافية لتشبيهه بليونيل ميسى، حتى إن البعض رأى أن مركزه لا ينبغى أن يكون جناحا أيمن.

كما رجحت تقارير صدرت فى إسبانيا، عن إمكانية الاعتماد على يامال كمهاجم وهمى، وأن الأفضل له هو اللعب فى العمق بالقرب من المرمى، وحينها ستتضاعف فائدته، حيث أنه يمتلك قدم يسرى ومهارات ومراوغات قلما توجد هذه الأيام، ما جعل التشبيهات التى أُطلقت عليه أنه كليونيل ميسي،  لذلك وجوده فى العمق مفيد لجميع الأطراف.

ووُلِدَ لامين يامال لأب مغربى وأم من غينيا الاستوائية فى إسبلوجيس دى يوبريجات، وهى إحدى بلديات مقاطعة برشلونة بمنطقة كتالونيا، ورغم أصوله العربية والأفريقية إلا أن لامين يامال يمتلك الجنسية الإسبانية، ومثّل منتخب إسبانيا للشباب.

وذكرت بعض التقارير إن  النطق الصحيح لاسم اللاعب هو «الأمين جمال»، باعتبار أن أصوله مغربية عربية، لكن المتعارف عليه هو لامين يامال كما تنطق بالإسبانية.

بدأت مسيرة اللاعب مع منتخب إسبانيا تحت 15 عامًا فى فبراير 2022، وكالعادة انطلق سريعًا بين الفئات السنية لـ«اللاروخا»، حيث لعب مع منتخبات تحت 16 و17 و19 عامًا، ولا تزال الفرصة مواتية لمنتخب المغرب وكذلك غينيا الاستوائية للحصول على خدمات اللاعب حتى وإن مثّل المنتخب الإسبانى للشباب.

التعليقات متوقفه