المتحدث باسم البرلمان ينفى مد دور الانعقاد الحالي

443

كتب عماد فؤاد:

أكد النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، ، انتهاء دور الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان الحالي فى فصله التشريعى الأول فى موعده طبقا للدستور، وسيتم دعوة المجلس لفض دور الانعقاد الخامس فى موعده نهاية يونيه 2020 ، على أن يستمر المجلس حتى نهاية مدته المحددة بـ 5 سنوات ميلادية ، وأجراء انتخابات المجلس المقبل حتى لا يحدث فراغ تشريعي، وهذا هو التفسير الصحيح لأحكام الدستور.

وأوضح حسب الله في تصريح لجريدة” الأهالي ” أن مدة المجلس  الحالى تنتهى في 9 يناير2021، وسيتم الاستعدادات وإجراء الانتخابات الجديدة ما بين 9 نوفمبر 2020 و8 يناير 2021، على أن يحلف النواب الجدد اليمين داخل قاعة مجلس النواب فى 10 يناير 2021 .

جاء ذلك على خلفية الجدل الذي أثاره بهاء أبو شقة  رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان ، حول بحث موعد انتهاء المدة الدستورية لمجلس النواب الحالي، على ضوء أن مدة المجلس دستوريا خمس سنوات، وأن البرلمان بدأ دور انعقاده الأول يوم 10 يناير 2016، وتنتهي مدته بذلك في 9 يناير 2021.

وقال أبو شقة – في تصريحات للمحررين البرلمانيين : أن مدة الخمس سنوات هي نص دستوري، وبذلك يحتاج الأمر إلى بحث، مضيفا :”نحن أمام نص دستوري يقول إن دور الانعقاد يبدأ في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر وينتهي في نهاية شهر يونيو. هذه المسألة تحتاج إلى دراسة من الناحية الدستورية لكي نكون أمام وضع يتفق مع النص الدستوري. وكذلك لبحث ما إذا كان استمرار المجلس للأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل سيعُتبر دور انعقاد سادسا”.

الجديدة ما بين 9 نوفمبر 2020 و8 يناير 2021، حيث إن النواب الجدد سيحلفون اليمين داخل قاعة مجلس النواب فى 10 يناير 2021

التعليقات متوقفه