رحيل سليلة الأسرة الملكية وملكة الرومانسية

335

رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة زبيدة ثروت، بعد صراعها الطويل مع المرض، وامتد الصراع لسنوات عديدة، نجحت فى هزيمته العديد من المرات، قبل أن يهزمها فى النهاية، لتوافيها المنية عن عمر ناهز الـ 76 عامًا.
زبيدة ثروت من مواليد الإسكندرية 14 يونيو 1940، لأب يعمل فى الشرطة المصرية، أما والدتها فكانت من العائلة الحاكمة، حيث ان جدتها من ناحية الأم هى زبيدة حسين كامل، ابنة السلطان حسين كامل، الذى حكم مصر من عام 1914 وحتى عام 1917.
اقتحمت الفنانة “زبيدة ثروت”عالم الفن والتمثيل بالصدفة، بعد أن قامت مجلة الجيل بنشر صورها على مساحة كبيرة بالصفحة الأولي لفوزها فى مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها المجلة، فاستطاعت أن تلفت أنظار المخرجين والمنتجين إليها، وظهرت لأول مرة على شاشة السينما عام 1956م فى فيلم “ دليلة “ مع الفنانة شادية والفنان عبد الحليم حافظ، وبالرغم من طبيعة والدها العسكرية إلا انه لم يبد اعتراضا على عملها بالفن، بل كان يحضر معها التصوير ويشجعها فى مشوارها الفني، ولكن عارض جدها أحد أعيان الإسكندرية والذي كان يعمل بالمحاماة على دخولها ذلك الوسط بشدة، حتى وصل الأمر إلي حد تهديدهما بالحرمان من الميراث. لذلك قررت الالتحاق بكلية الحقوق والعمل بالمحاماة، كمحامية تحت التمرين فى مكتب الأستاذ “لبيب معوض “ إرضاء له، إلا أن تحول المكتب إلى ملتقى للمعجبين، مما دفعها لترك المكتب وانتهاء علاقتها بالمحاماة للأبد.
فصاحبة أجمل عيون فى السينما المصرية، كان أول فيلم سينمائي لها هو دليلة عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل أفلامها مع عبد الحليم حافظ فيلم “يوم من عمري”، أطلق عليها بعض النقاد لقب “ملكة الرومانسية” بعد عرض الفيلم، وقدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل “نساء فى حياتي” مع رشدي أباظة وهند رستم، إخراج فطين عبد الوهاب، وكذلك “الملاك الصغير” مع يوسف وهبي ويحيى شاهين و”بنت 17” مع أحمد رمزي وزوزو ماضي و”شمس لا تغيب “ مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، و”فى بيتنا رجل” مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم “ زمان يا حب” مع الموسيقار فريد الأطرش.
أما آخر عمل شاركت فيه كان مسرحية “عائلة سعيدة جدا” مع المرحوم أمين الهنيدي والمنتصر بالله، تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، قبل قرارها الاعتزال وارتداء النقاب حيث تفرغت بعد ذلك للعبادة فقط، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة ولكنها عادت إلي القاهرة مرة أخرى، ومثلت أيضا مسرحية “ 20 فرخه وديك”.
وتميزت أيضا الفنانة بالأدوار الرومانسية حيث البنت البريئة والزوجة المتفانية أو الحبيبة المخلصة،حتى أطلق عليها بعض النقاد لقب “قطة السينما المصرية”، وعلي الرغم من رغبتها فى تغيير تلك الأدوار وحلمها بأداء شخصية الراقصة إلا أن العادات والتقاليد وصرامة الأسرة منعتها من ذلك.
نالت الفنانة “زبيدة ثروت” العديد من الجوائز المحلية والعالمية خلال مشوارها الفني حيث حصلت على لقب أجمل فتاة فى الشرق من مجلة الكواكب عام 1955م، كما فازت فى مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها مجلة الجيل، وكرمها الزعيم الراحل “جمال عبد الناصر”عن دورها فيلم “ فى بيتنا رجل”.
كما تزوجت الفنانة فى بداية حياتها من الرياضي “ إيهاب الغزاوي”، ثم تزوجت من المنتج السوري “ صبحي فرحات” وأنجبت منه بناتها الأربع، ريم و رشا ومها وقسمت،وأيضا تزوجت بعد ذلك من المهندس “ ولاء إسماعيل” والممثل “عمر ناجي”، بينما كان الكوافير اللبناني “نعيم” هو آخر أزواجها.
شيماء محسن

التعليقات متوقفه