اورنچ تطلق خدمات الجيل الخامس رسميا فى رومانيا

449

باعتبارها رائدة السوق سريع التطور، أطلقت شركة اورنچ خدمات الجيل الخامس من الاتصالات المحمولة 5G أمس الثلاثاء رسميا فى رومانيا، فى خطوة قد تحدد إلى حدد كبير ملامح استراتيجية الجيل الخامس الأوروبية بشكل عام، نظرا لأن رومانيا تعتبر واحدة من الدول التى تتوفر فيها أصول الطيف الترددى المناسبة للجيل الخامس بسبب وجود 115 ميجاهرتز فى النطاق من 3.4 إلى 3.6 جيجا هرتز.

وعلى الرغم من أن رومانيا ليست سوقا كبيرة الحجم، إذ بلغ تعداد سكانها فى يناير الماضى 19.530 مليون نسمة، إلا أن عدد مشتركى خدمات الموبايل وصل إلى 26.880 مليون اشتراك بنسبة 138 %، إلا أن أهم عنصر فى عملية إطلاق اورنچ لخدمات الجيل الخامس بها هو نموذج الشراكة الحصرية مع شركة سامسونج.

وطبقا لتصريحات نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة اورنچ رامون فرنانديز: “هذه شراكة تعمل فى كلا الاتجاهين. فلا يمكن بيع أجهزة سامسونج للجيل الخامس إلا عن طريق اورنچ ، ولا يمكن تشغيل تعريفات اورنچ للجيل الخامس إلا من خلال أجهزة  سامسونج. قد يبدو من غير المعتاد أن ترغب شركتان فى الحد من إمكانات بعضهما بهذه الطريقة ، لكن بالنظر إلى أن اورنچ تعتبر الشركة الرائدة فى الجيل الرابع فى السوق الرومانى (بنسبة حوالى 40٪) فى حين أن سامسونج هى الرائدة فى مجال حصة سوق الأجهزة (تتراوح التقديرات بين 50 و 55٪) ، فهناك مكاسب جذابة لكلا الطرفين”.

وأوضح رامون فرنانديز إن العنصر الثانى الأهم فى هذه الشراكة هوالإعلان عن التركيز على النفاذ اللاسلكى الثابت (FWA). حيث دعمت اورنچ دائما خطوات دمج الخدمات الثابتة والمحمولة، وتقاربهما بشكل واضح فى العديد من الأسواق، وهناك اتفاق مع شركة الاتصالات الرومانية Telecom Romania بهذا الشأن.

ومع إطلاق خدمات الجيل الخامس، يصبح لدى فكرة النفاذ اللاسلكى الثابت FWA فرصة أكثر وضوحًا للتنافس مع خدمات الألياف الضوئية التى يقدمها المنافسون. وفى تمكنت اورنچ من تقديم سرعات جيجا بت الموعودة عبر الهواء بالجيل الخامس، فمن المؤكد أن طلبات المستهلكين المهووسين بالسرعات المتزايدة ستنهال على اورنچ.

وتتمتع رومانيا حاليا عبر خدمات الجيل الرابع بسرعات ممتازة (تتراوح بين 60 و 96 ميجا فى الثانية)، متوقع أن ترتفع لتصل إلى 1.2 جيجابت فى الثانية مع الجيل الخامس.

أوضحت مارى نويل جيجو، نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة اورنچ، ورئيسة قسم التكنولوجيا والابتكار أن الغرض من إطلاق المجموعة لخدمات الجيل الخامس هو إظهار كيف يمكن تحسين تجربة المستخدم. مع ظهور خدمات جديدة”.

التعليقات متوقفه