ماذا اكتب في الخبرات في السيرة الذاتية؟

63

ماذا اكتب في الخبرات في السيرة الذاتية؟

تعتبر السيرة الذاتية هي أول نقطة اتصال بين المتقدم للوظيفة، وبين صاحب العمل، وعليه أصبح المتقدم للوظيفة يوجه اهتمامًا كبيرًا لكتابة سيرته الذاتية باهتمام، على أن تكون هي الصورة التي يتم من خلالها إبرازه بكونه الشخص المناسب لهذه الوظيفة، وسنحاول من خلال مقالنا التعرف بشكل أفضل عن طريقة كتابة السير الذاتية بشكل أفضل.

ماهية السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية هي شكل من أشكال التواصل الاجتماعي، والذي بدأ في الظهور بالسبعينيات، ويعد أحد أشكال التطور المجتمعي الذي حدث، في صورة تعبير الشخص عن نفسه وخبراته العملية، ومهاراته التي اكتسبها خلال مسيرته العملية في فترة زمنية معينة.

وهي نقطة الالتقاء الأولى ما بين المتقدم للوظيفة وصاحب العمل، والتي من خلالها يتم الوقوف على ما إذا كنت ستسمر للمرحلة التالية، التي تكون عبارة عن المقابلة الشخصية، أم سيتم رفضك لتبدأ في البحث عن وظائف أخرى، وعليه يجب أن يتم الاهتمام بتنسيقها، وإظهار صورة كلامية لذاتك وخبراتك.

مكونات السيرة الذاتية

هناك مجموعة من القواعد والمكونات التي تتحكم في خروج السيرة الذاتية بشكل مثالي، تؤهلك لتستمر وتحصل على الوظيفة المتقدم لها، ويمكن تلخصيها في النقاط التالية:

  • أن تكون المعلومات الواردة بالسيرة الذاتية موجزة ومباشرة.
  • ألا تتضمن الجنس ما لم يتم طلبها من قبل صاحب العمل، أو في شروط الوظيفة.
  • لا تذكر أية معلومات عن أسرتك، أو حالتك المادية، أو الصحية، أو أسباب تركك لوظيفتك الحالية.
  • يجب أن تعمل على تنسيق السيرة الذاتية، بحيث تكون مريحة لعين قارئها.
  • بعد كتابة السيرة الذاتية يجب مراجعتها من قبل مدقق لغوي حتى لا تكون محتوية على أخطاء لغوية أو نحوية.
  • لا تستمر بسيرة ذاتية واحدة فأصنع أكثر من واحدة وعلى سحب الوظيفة تكون السيرة الذاتية.
  • في الجزئية الخاصة بالخبرات، المؤهلات، والمهارات لا يجب عليك ذكرها جميعًا فقط أذكر أهم إنجازاتك العملية.
  • ابتعد عن الفقرات الطويلة والاسترسال، وضع كل شئ في نقاط قصيرة.
  • وفر كمية مناسبة لأعمال سابقة في حال أمكنك ذلك، فهذا يعطي رؤية لصاحب العمل على قدراتك.

ترتيب كتابة السيرة الذاتية

يجب أن يتم كتابة السيرة الذاتية بشروط معينة وبالترتيب التالي:

ü               أولًا التفاصيل الشخصية من قنوات اتصال بك واسمك بالكامل، ورقم جوالك، وتاريخ ميلادك وأن يتم كتابة كافة بياناتك في فقرة واحدة.

 

ü               ثانيًا المؤهلات العلمية والأكاديمية التي حصلت عليها، مع ذكر الدرجات التي حصلت عليها إضافة إلى التقدير العام الذي حصلت عليه.

 

ü               ثالثًا الجانب الخاص بالخبرة العملية ويجب أن يكون واضحًا ومختصرًا.

 

ü                     رابعًا المهارات ويجب عليك ذكر كافة المهارات التي اكتسبتها خلال رحلتك العملية.

 

ü                     خامسًا الهوايات والتي يجب أن تتضمن اهتماماتك الشخصية في حال وجدت وقت فراغ وذلك يساعد على تعريف صاحب العمل عليك بصورة أفضل.

ماذا أكتب في الخبرات بالسيرة الذاتية ؟

يعتبر الجزء الخاص بالخبرة العملية في السيرة الذاتية من أهم الفقرات، نظرًا لكونه أول ما يتسائل عنه صاحب العمل، ليرى إن كنت الشخص المناسب للوظيفة المعروضة أم لا، وعليه يجب اتباع مجموعة من الخطوات في كتابتها وتشمل:

×                ضع قائمة بالشركات التي عملت بها مع توفير بيانات اتصال تلك الشركات.

 

×                لا تضع خبرات عملية لم تحصل عليها.

 

×                ضع قائمة الأماكن التي عملت بها بترتيب زمني عكسي، من الأحدث إلى الأقدم مع ذكر تاريخ التحاقك بالشركة وتاريخ تركك لها.

 

×                     حاول في تلك الجزئية إبراز الإنجازات التي قمت بها خلال فترة تواجدك في تلك الشركات والترقيات التي حصلت عليها.

 

×                لا تذكر أسباب تركك للشركة سواءًا كان في السيرة الذاتية أو حتى في المقابلة الشخصية.

 

×                     حاول دائمًا تضمين خبراتك العملية المرتبطة بالوظيفة التي تقدم عليها في حال كان لديك خبرة بأكثر من مجال.

في الختام يجب أن نذكر أن عليك ألا تكذب في سيرتك الذاتية، فعاجلًا أم آجلًا سيتم اكتشاف ما إذا كنت الشخص المناسب للوظيفة التي قدمت عليها من عدمه، ودائمًا تذكر بأن سيرتك الذاتية هي الانطباع الأول عنك أمام صاحب العمل، وهذا ما يلتصق بك، فالإنجليز يروا بأن الانطباع الأول هو الأخير، ونتمنى أن نكون قد ساعدناك في التعرف عن ماهية السيرة الذاتية، وكيفية كتابتها من خلال مقالنا.

 

التعليقات متوقفه