هشام بيومي يكتب :التغيير خطوة…خطوة

93

هشام بيومي يكتب:  التغيير خطوة…خطوة

كثير من الناس يتوقعون التغير من الآخرين…
يتوقعون التغير في العالم ولكنهم ليسوا مستعدين علي تغيير أنفسهم اولا.
الانسان طبعه كسول إذا نام لا يصحي وإذا جلس لا يقوم ،لا يرغب في تغيير الوضع الحالي …الخوف من فقدان مميزات الوضع الحالي
من اقوى الحواجز التي تقف في طريق التغيير القناعات السلبيه ومن هذه الحواجز السلبيه التي تحملها داخلنا والتي تأخذ صورة التأكيد واليقين بعدم الإمكانية من أحداث أي تقدم أو تغيير.
ظلال الشك وعدم الثقة ستكتنف أفعالنا مما يورث العجز وعدم القدرة علي التقدم والتحول.
محاوله التغيير بقفزات كبيرة قد تنجح مع البعض إنما مع الكثير لا يستمر التغيير
سعاد فتاة في مقتبل العمر ترغب في انقاص وزنها ،حاولت عدة مرات من خلال نظام غذائي وتمرينات رياضية في صالة الألعاب رياضية متخصصة…وسعاد اتبعت البرنامج بغرض ان تنقص من وزنها عشرين كيلوا جرام / ثلاثين يوما،هذا البرنامج القاسي لم تستطع الاستمرار عليه ولم يكتمل .النجاح يتطلب التزام وانضباط ذاتي…النجاح يتطلب شجاعة وإصرار
تخيلوا معي..لو أن هناك قطرة ماء وسقطت علي صخرة،ماذا سيحدث للصخرة؟!!……لا شيء…علي الاقل هذا هو الظاهر….تخيلوا لو تكرر سقوط قطرات الماء علي نفس الصخرة لمدة ساعة واستمر لمدة يوم فأكثر …شهور…تترك قطرات الماء حفرة صغيرة في الصخرة،واذا استمر سقوط قطرات الماء لاشهر أخري ستتشقق الصخرة وتنسق نصفين…ولو جمعنا قطرات الماء جميعا من القطرة الأولي وحتي آخر قطرة تسببت في شق الصخرة،ثم سكبنا هذا الماء كله مرة واحدة علي الصخرة ….فلن تحدث نفس النتيجة.
وهذا ما يحدث في حياتنا كلها،اننا لا نري الأثر سريعا عندما نتبع التغير الخطوة..خطوة.
التغيير من خلال التحسين المستمر بإحداث تغيير بطئ ولكنه يجب أن يستمر،اي عمل شئ قليل بطريقة أفضل كل يوم،وهذا اسهل بكثير من محاولة القيام بتعديل كبير وجذري فجأة في حياة الشخص.
دخلت هذه الفلسفة في كل نواحي الحياة اليابانية في منتصف القرن الماضي ليصبح الابداع والتنظيم جزء أساسي في التربية والتعليم والتنظيم لديهم.
فلسفة الكايزن ابتكرها الياباني تاييشي أخونة وكان الهدف منه تطوير قيادة المؤسسات الصناعية،ولكنه دخل في كافة مجالات الحياة،من خلال أسئلة صغيرة وبسيطة ومتكررة تستطيع أن تنزع الخوف من عقلك وتعيد برمجة العقل للتحايل علي مقاومة التغيير المزروعة داخله.
إن التحسين الصغير كل يوم يحقق مهام كبيرة في نهاية الأمر …خطوة …خطوة …انت تستطيع تحقق المستحيل ولكن عليك أن تؤمن بذاتك وتخرج الطاقة الكبيرة بداخلك.
يقول روبرت كيوساكى(أن الذهب في كل مكان،لكن الناس هم الذين لم يتدربوا علي العثور عليه)

التعليقات متوقفه