علاء عابد يطالب بإنشاء محكمة استثمار وتجارة للفصل السريع في المنازعات الاقتصادية

19

وجه النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عدد من الأسئلة لوزراء المجموعه الاقتصادية، أحمد كجوك، وزير المالية، د. رانيا المشاط، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، المهندس حسن الخطيب، وزير التجارة الخارجية والاستثمار، خلال الاجتماع الأول للجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة الجديدة اليوم.

حيث وجه النائب علاء عابد سؤال لوزير الاستثمار والتجاره الخارجيه بشأن ضعف اداء الهيئه العامه للاستثمار والرقابه الماليه، وعدم ثبات اجراءات قيد وشطب الاوراق الماليه بالبورصه ، مما يؤدي إلى وجود معوقات امام المستثمرين ، وكل الاستثمارات تأتي باتفاقيات خاصه من السيد رئيس الجمهورية.

كما وجه عابد سؤال لوزير المالية ووزيرة التخطيط: كيف سيتم دمج الاقتصاد الموازي الذي يشكل 56% من الاقتصاد المصري، في الاقتصاد الرسمي للدولة.
وعن ألية منح الحوافز العامه والخاصه والاضافية والنوعية والجغرافية للمستثمر المحلي والأجنبي.
وكيفيه التغلب على البطئ الشديد من لجان فض المنازعات بين الشركات لتصل لسنوات ويمثل معوق للمستثمر، كيف سيتغلبون علي ذلك.
وبشأن ألية تنفيذ خطة الحكومة والمدة الزمنية ومصادر التمويل.

وطالب النائب علاء عابد بضرورة انشاء محكمه استثمار وتجارة، للفصل في منازعات الاستثمار، والمنازعات بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومنع الممارسات الاحتكارية، لافتًا إلى أن الضغوط على المحكمة الاقتصادية كبيرة وكثيرة، وهناك قضايا منذ إنشاء المحكمه الاقتصادية لم يتم الفصل فيها منذ عام 2008 وحتى الآن، بالإضافة إلى عدم وجود تشريع موحد للاستثمار وضعف أداء البورصة.

واقتراح النائب بالأخذ بمخرجات الحوار الوطني وتوصياته الـ126 توصية وتنفيذها فوراً بشأن تبني مشروع قومي لضم الانشطه الاستثماريه داخل الدولة لأي مشروع جاد يزيد عن 100 ألف جنيه ،ودعمها وتقنين أوضاعها فوراً.

التعليقات متوقفه