نسبة الأمية فى مصر 25.8 %

113

تقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة موجه للمهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، حول استراتيجية الوزارة لمحو أمية 25% من تعداد سكان جمهورية مصر العربية.
وقال الطلب إنه طبقاً للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء، فإن عدد الأميين فى مصر وصل إلى 18.4 مليون شخص، أي ما يعادل 25.8% من تعداد السكان، وهى نسبة خطيرة جداً.
وأضاف النائب ان هذه النسبة الكبيرة ناتجة عن تخبط السياسات التعليمية وتضاربها وغياب رؤية واضحة للعملية التعليمية وربط أهدافها لخدمة التنمية المستدامة التى تهدف لها الدولة. وأشار النائب إلى أن تدنى مستوى جودة التعليم ما يؤدى إلى التسرب من التعليم بالإضافة إلى ارتفاع الكثافة بالفصول الدراسية وحرمان بعض القرى من التعليم نتيجة عدم وجود فصول لاستيعابهم، أسباب أدت كلها إلى تفاقم أعداد الأميين.
وأكد النائب أن كل الجهود التقليدية التى تم طرحها على مدار العقود والحكومات السابقة أثبتت فشلها، وأن الأمر الان أصبح يحتاج الى جهود مجتمعية لمكافحة الأمية، حيث يمكن إسناد هذه العملية إلى المدارس أو الجامعات أو الجمعيات الأهلية، أو يتم عمل حوافز لمن يعمل على محو أمية أفراد من الشعب.

التعليقات متوقفه