“غريب” يعلن الطوارئ

512

بات المنتخب الأوليمبي المصري سفير الكرة العربية الوحيد في بطولة أفريقيا، تحت 23 سنة التي يستضيفها على أرضه في الفترة من 8 وحتى 22 نوفمبر بعد إخفاق الرباعي السودان وتونس والجزائر والمغرب في تخطي التصفيات.

الرباعي الغرب افريقي نيجيريا والكاميرون وغانا ومالي خطفوا بطاقات التأهل من الرباعي العربي السودان وتونس والجزائر والمغرب، وبرفقتهم زامبيا التي صعدت على حساب الكونغو، ومعها من غرب أفريقيا أيضاً كوت ديفوار التي قلبت الطاولة على غينيا، بالإضافة لجنوب أفريقيا التي تأهلت على حساب زيمبابوي.

البطولة التي انطلقت عام 2011 في ضيافة المغرب شهدت مشاركة الثلاثي العربي المغرب ومصر والجزائر ونجح “أسود أطلس” و”الفراعنة” في التأهل بحلولهما في المركزين الثاني والثالث ’ وفي النسخة الثانية بالسنغال 2015 شارك الثلاثي مصر وتونس والجزائر ونجح “محاربو الصحراء” في بلوغ النهائيات بتأهلهم للمباراة النهائية وخسارتهم أمام نيجيريا بهدف لهدفين.

وبالعودة لسجلات كرة القدم في دورة الأولمبياد، يتصدر منتخب مصر قائمة الأكثر تأهلاً في تاريخ المنتخبات العربية والأفريقية برصيد 11 مشاركة، جاء خلالها رابعا في أمستردام 1928، وطوكيو 1964، يليه الثنائي نيجيريا والمغرب بـ 7 مشاركات لكلاً منهما، علماً بأن “النسور الخضر” نجحوا في الفوز بذهبية أتلانتا 1996 وفضية بكين 2008، وبرونزية ريو دي جانيرو 2016.

مع الإنجاز النيجيري تمكنت غانا من إحراز أول ميدالية أفريقية في الاوليمبياد بفوزها ببرونزية دورة برشلونة 1992، وأضافت الكاميرون الذهبية الثانية لأفريقيا في سيدني 2000.

 

التعليقات متوقفه