7 خطوات يجب عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكى

77

هل تفكر فى بيع هاتفك الذكى، والحصول على هاتف أحدث؟ ربما تكون هذه خطوة جيدة، لكن يجب عليك فى البداية أن تقوم بعدة خطوات ضرورية قبل بيع هاتفك الذكى، حيث أنه يتضمن تقريبا تفاصيل حياتك كاملة، بدءا من الصور ورسائل البريد الإلكترونى، وسجل المكالمات، وملفات الموسيقى، والفيديوهات، وسجلات تصفح الإنترنت، والحسابات الشخصية، وغيرها من البيانات المهمة.
لهذا نقترح عليك 7 خطوات مهمة للقيام بها قبل بيع هاتفك الذكى.

1. احتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك
الكثير من البيانات التى احتفظت بها لأشهر أو لسنوات على هاتفك القديم ستكون ضرورية جدا لك، لذا، من المهم أن تحتفظ بنسخة احتياطية منها، وذلك بالاعتماد على بعض الخدمات السحابية أو بالطريقة التى تفضلها أنت. ومن الممكن أن تكون خدمة صور جوجل أحد الخيارات الفعالة للاحتفاظ بكافة صورك. وكذلك يُمكنك استخدام جوجل درايف لأخد نسخة من بياناتك المهمة. ويمكن لمستخدمى نظام أندرويد الاعتماد على حساب جوجل لإجراء عملية النسخ الاحتياطى بكل سهولة بما فى ذلك جهات الاتصال والتقويم. أما إن كنت من مستخدمى آيفون فلا تنسى الاحتفاظ بنسخة احتياطية عبر حسابك فى آى كلاود.

2. تشفير ومسح البيانات
بعد أن تتأكد من قيامك بكافة عمليات النسخ الاحتياطى بطريقة صحيحة، عليك القيام بحذف كافة بياناتك من الهاتف بما فى ذلك بيانات حساباتك على التطبيقات الموجودة على الهاتف. لكن قبل القيام بذلك من الأفضل إجراء تشفير كامل للهاتف من داخل الإعدادات، بحيث يحتاج أى شخص إلى كلمة مرور للوصول إلى بياناتك القديمة. بعد الانتهاء من التشفير قم بإجراء مسح كامل لكافة بياناتك ومعلوماتك، عن طريق إعادة تعيين ضبط المصنع، أو يُمكنك استعمال طريقة حذف الملفات المهمة يدويا ومن ثم إجراء إعادة ضبط المصنع.

3. إزالة بطاقة التخزين الخارجية
إن كان هاتفك الذكى يدعم بطاقة تخزين خارجية “مايكرو إس دي”، فسيكون من الجيد أيضا الاعتماد عليها للاحتفاظ بنسخة من بياناتك. لكن قبل أن تقوم ببيع الهاتف يجب أن تتأكد بأنك قمت بإزالة البطاقة من الهاتف، فبعض المستخدمين يقوم بإدراج البطاقة عند شرائه للهاتف لكنه لا يعتمد عليها وبالتالى فقد لا يتذكر من الأساس وجودها. أما إن كنت ترغب فى بيع البطاقة مع الهاتف، فلا تنسى تشفير البطاقة ومن ثم حذف كافة الملفات المخزنة عليها.
4. انسخ بيانات وهمية
البعض لديهم مخاوف متزايدة من إمكانية الوصول إلى صورهم أو معلوماتهم السابقة على الهاتف، لذا لا يثقون فقط بعملية حذف البيانات التقليدية، ومن ثم إعادة ضبط المصنع، لذا يُمكن لهؤلاء المستخدمين القيام بخطوة إضافية وهى نسخ مجموعة ضخمة من البيانات الوهمية لتعبئة سعة التخزين الداخلية للهاتف، إضافة إلى ربط الجهاز بحساب وهمى، ومن ثم القيام بإعادة ضبط المصنع مرة أخرى، وهى طريقة فعالة لتقليل احتمالية استرجاع أى من بياناتك السابقة.

5. تنظيف الهاتف من الخارج
لتحقيق استفادة أكبر من الهاتف أثناء عملية البيع، ننصحك بأن تقوم بإجراء تنظيف كامل للهاتف وإزالة بصمات الأصابع من الشاشة، ومحاولة التقليل من العيوب الظاهرية. ويمكن أيضا استبدال واقى الشاشة بآخر جديد، حتى يبدو الهاتف بشكل أفضل قبل بيعه.

6. ضع كل شىء فى مكانه الأصلى
إذا كنت تحتفظ بكرتونة الهاتف، وبعض ملحقاته الأصلية، مثل كابل الشحن والسماعات، قم بوضعها فى مكانها إلى جانب الهاتف حتى تشجع المشترى على الشراء بثقة، كما ننصحك بالمصداقية، فإذا كان كابل الشحن غير ألصلى عليك تعريف المشترى بذلك.

7. شحن البطارية
قم بشحن بطارية الهاتف بشكل جيد قبل بيع الهاتف حتى تتيح للمشترى تجربته قبل الموافقة على الشراء. وطبعا.. لا تنسى إزالة شريحة المحمول من الهاتف.

التعليقات متوقفه