الجمعة البيضاء ..موسم خداع المصريين..تخفضات وهمية للتخلص من البضاعة الرديئة

518

 كتبت: نجوى ابراهيم

تأتي مناسبة “الجمعة البيضاء ” كل عام لتقديم التخفيضات والأوكازيونات في اخر جمعة من شهر نوفمبر وتستمر فعالياتها لأكثر من أسبوع..

وتستعد حاليا أكبر المحلات والمولات لهذه المناسبة حيث يتم عمل تخفيضات على عدد كبير من السلع والمنتجات، وفى بعض الاحيان تنضم بعض المطاعم والكافيهات, وتقدم محلات الأجهزة الكهربائية والموبايلات تخفيضات تصل إلى 30 % ..كذلك محلات الملابس المحلية والماركات العالمية.

رفض عدد كبير من المواطنين فكرة التسوق فى هذ اليوم, واعتبرها البعض خدعة وعملية نصب على المواطنين, مؤكدين أن أغلب عروض التخفيضات تكون على منتجات لم نسمع عنها, ولا يوجد شركة كبيرة تعرض عن منتجاتها فى ذلك اليوم بأسعار مخفضة، فالأسعار كما هى والتخفيضات وهمية, وطالب البعض بضرورة تدخل جهاز حماية المستهلك لمحاسبة أصحاب المعارض والمتاجر الذين يتلاعبون فى الأسعار، وينصبون على المواطنين فى ذلك اليوم .

ومن جانبها، شددت “سعاد الديب” رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حقوق المستهلك، على أهمية تأكد المواطنين من العروض فى هذا اليوم ومدى صدقها حتى لا تكون الجمعة البيضاء عبارة عن وسيلة للجذب فقط بغض النظر عن جودة المنتج.

وأشار النائب “طارق متولي” عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن موسم “الجمعة البيضاء ” تخطى اليوم الواحد ببعض المراكز التجارية ليصل إلى أكثر من أسبوعين خلال شهر نوفمبر ليتسابق عدد أكبر من المستهلكين لشراء سلع لا احتياج إليها, ولا تساوى ثمنها.

وأوضح أن المتاجر تلجأ إلى الإعلان عن تخفيضات لا مثيل لها على مدار العام، للتخلص من البضائع الرديئة, أو على وشك انتهاء الصلاحية، وذلك لتحقيق ربح من بيعها حتى وإن كان البيع بسعر يُقارب سعر التكلفة أو أقل قليلًا بدلًا من تحمل خسارة أكبر.

وطالب النائب بضرورة تكثيف التحريات والتنسيق مع الجهات المعنية لزيادة الرقابة على الأسواق والمولات والسلاسل التجارية الكبرى للتأكد من عروض أسعار المنتجات المعلنة، وأيضًا للتأكد من عدم قيام البعض برفع أسعار المنتجات عن السعر الحقيقي، ثم يقوم بعمل خصم عن المعلن عنه بهدف خداع المستهلك وتضليله للإقبال على شراء المنتجات بعروض وهمية.

 

التعليقات متوقفه