إمكانية الطرح فى السوق الدولية :توقعات بطرح العاصمة الإدارية ..العام المقبل

187

بدأ عدد من الجهات العليا العمل على لطرح شركة العاصمة الادارية الجديدة للتنمية العمرانية فى سوق الاوراق المالية لاختيار  المكاتب الاستشارية بعمليات التقييم لاصول وممتلكات الشركة مع بداية العام . وقالت المصادر إن  إجراءات اختيار المستشارين وتحديد حجم الطرح في أوائل العام المقبل  ومن المحتمل جدا في سوق دولية أخرى أيضا وهو خيار مطروح.

وأضافت: ان تشكيل اللجان المختصه بذلك ربما يسرع من الاجراءات فى ظل تعثر برنامج طرح الشركات العامة فى بورصة الاوراق المالية.

وتمتلك الشركة أصولا سائلة بقيمة 100 مليار جنيه (6.4 مليار دولار) وما يصل إلى 4 تريليونات جنيه إجمالاً من الأصول.

كانت الحكومة قد حددت  23 شركة مملوكة للدولة يمكن إدراجها في البورصة المصرية أو قد تبيع حصصًا إضافية منها. وتم تقديم واحدة فقط حتى الآن، حيث ساهم الوباء العالمي في تأخير الخطة.

العاصمة الإدارية الجديدة هي واحدة من عدة مشاريع ضخمة أطلقها السيسي منذ أن أصبح رئيساً في 2014، كجزء من جهد أوسع لإعادة تنشيط الاقتصاد بعد الاطاحه بنظام مبارك قبل عقد من الزمن.

تمثل العاصمة الجديدة شرق القاهرة مشروعًا من ثلاث مراحل يتوخى تحويل مساحة 700 كيلومتر مربع من الصحراء – أي ما يعادل حجم سنغافورة تقريبًا – إلى مركز حديث للمباني الحكومية والسفارات الأجنبية، وكبرى الشركات وتضم أطول برج في إفريقيا.

وتستعد الحكومة لنقل ما يصل إلى 50 ألف موظف إلى العاصمة الجديدة في ديسمبر، بينما من المتوقع أن يكون الخط الأحادي الذي يربط المدينة بالقاهرة جاهزًا في منتصف العام المقبل.

التعليقات متوقفه