وزير الثقافة يكذب لكي يتجمَّل !!

18

د. محمد هشام

ادعي د. علاء عبد العزيز وزير الثقافة، خلال لقاءات إعلامية وعبر مواقع عدة، أنه شارك ضمن فريق البحث في “موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية”، التي أشرف عليها المفكر الراحل د. عبد الوهاب المسيري. وأؤكد علي مسئوليتي ومن واقع صلتي بالموسوعة وبمؤلفها، أن هذا الادعاء كاذب تماماً.

فقد صاحبت الموسوعة منذ بدايتها كفكرة في عام 1981 وحتي صدورها في عام 1999 (وهو ما ذكره د. المسيري نفسه في صدر الموسوعة وفي كتابه “رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمار: سيرة غير ذاتية غير موضوعية” 2001 وفي مواضع أخري كثيرة)، كما عملتُ مديراً للموسوعة معظم سنوات إعدادها، وكنتُ مسئولاً عن تلقي المواد من الباحثين المشاركين وفحصها وتقييمها، ومتابعة العمل مع الباحثين المساعدين والمترجمين والمراجعين والمحررين. وأشهد أن الوزير المذكور لم يكتب حرفاً واحداً في الموسوعة ولم يشارك في ترجمة أو مراجعة أو تحرير أي مواد متعلقة بموضوعات الموسوعة. والواضح أن هدف الوزير من ترديد تلك الكذبة هو الإيحاء بأن له صلة ما بالواقع الثقافي، من خلال لصق اسمه زوراً بعمل فكري كبير مثل الموسوعة وبقامة فكرية كبيرة مثل د. المسيري.

علي أي حال، فأسماء جميع المشاركين في الموسوعة مُثبتة في المجلد الأول، ومُثبت معها المواد التي شارك بها كلٌ منهم. ولا يرد ضمن هذه الأسماء علي الإطلاق اسم “علاء عبدالعزيز”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق