العالم يدخل عصر الشرائح الذكية المدمجة eSIM

20

الـ eSIM أو الشريحة الذكية المدمجة هى عبارة عن شريحة تشبه الشرائح التى نستخدمها حاليا فى الهواتف المحمولة، ولكن الفارق الأساسى بينهم أن الشريحة الـ eSIM تكون مدمجة فى التليفون ولا يمكن إزالتها منه. وهى عبارة عن شريحة إلكترونية قابلة للبرمجة، ومتصلة باللوحة الأم للهاتف المحمول. كما أنها من حيث الحجم تكون أصغر قليلا من الشريحة الذكية النانو.

 

بداية الفكرة

بدأت هذه النوعية من الشرائح فى الظهور فى عام 2016 لأول مرة فى الساعات الذكية التى أطلقتها شركة سامسونج، وكان السبب الأساسى فى ظهورها هو التوجه نحو الأجهزة القابلة للارتداء الصغيرة الحجم، والتى لا يمكن تركيب شريحة تليفون عادية SIM فيها. ومع نجاح الفكرة قامت شركة أبل باستخدامها لأول مرة فى الإصدار الثالث من ساعة “أبل واتش”. وبعدها بدأت شركة فى التوجه نحو استخدامها، فظهرت الشريحة الـ eSIM لأول مرة فى الهواتف المحمولة من شركة جوجل وتحديدا فى جهازها جوجل بيكسل 2 وذلك عام 2017. وبعدها بدأت الشركات الأخرى فى اعتماد تلك الشريحة لما لها من مميزات.

 

إنترنت الأشياء

فى البداية بدت شركات الاتصالات مترددة فى دعم تشغيل تلك الشريحة الجديدة، على الرغم من أنها بدت كطريقة واعدة للاستخدام خضوضا مع التوجه نحو التوسع فى تطبيق تقنية إنترنت الأشياءIoT وما تتطلبه من أجهزة صغيرة ومتناهية الصغر. ولكن مع مرور الوقت، أظهرت الشريحة الجديدة أنها مؤهلة للحصول التقدير الذى تستحقه.

 

الصديق والعدو

كانت شركات الاتصالات تعتقد أن قيامها بدعم الشريحة الجديدة بدلا من الشرائح التقليدية سوف يسهل على العملاء الانتقال من شركة إلى أخرى، مما يعنى إثارة المتاعب التى تصاحب هجرة العملاء إلى شركات أخرى منافسة. ومع ذلك، كانت هناك العديد من الأسباب الأخرى التى جعلت الشركات تغير رأيها، وتنظر إلى الشرائح الجديدة نظرة الصديق بدلا من نظرة العدو التى كانت تسيطر على أفطارها سابقا. ففى نهاية الأمر كانت الشريحة الجديدة تظهر كتقنية متطورة واعدة وبالتالى لا يمكن تجاهلها إلى الأبد، كما ظهر أن تلك الشرائح ستدعم التوجهات التى تتبناها شركات المحمول للتوجه نحو تقنيات الأجيال الجديدة من الاتصالات كالجيلين الخامس والسادس من الاتصالات المحمولة.

 

رمز الاستجابة

فبفضل البطاقات الجديدة لم يعد من الضرورى شراء بطاقات SIM البلاستيكية التقليدية عند السفر إلى بلدان جديدة، إذ أن الشريحة الجديدة المدمجة تتيح إمكانات توفير الخدمة عن بعد، فكل ما يحتاجه العميل للحصول على خدمة أى شبكة أو التحويل من شبكة إلى أخرى فى أى مكان سواء فى بلده الأصلى، أو عندما يسافر إلى أى دولة، هو تحميل تطبيق شركة المحمول التى يريد الاشتراك فيها وتنصيبه على جهازه، ثم اختيار خطة الشبكة ودفع المقابل المادى. وفى بعض الأحيان تقوم شركة الاتصالات بإرسال رمز استجابة سريع (QR Code) ليقوم العميل بمسح الرمز ضوئيا من أجل تنشيط الخدمة على جهازه.

 

خطط وخطوط متعددة

كما يمكن من خلال الشريحة يمكن تخزين خطوط (تصل إلى 10 خطوط) وخطط متعددة على جهاز واحد من الأجهزة التى تدعم خدمات البطاقة المدمجة eSIM، واستخدام أى خطة من تلك الخطط عند الحاجة وحسب الرغبة. وهذه الميزة ليست مفيدة للعملاء فقط، بل إنها مفيدة أيضا للشركات المقدمة لخدمات المحمول، إذ تتيح لهم العمل بمرونة أكبر، وتقديم خيارات خطط متنوعة للعملاء دون تكلفة توزيع بطاقات SIM جديدة. وبالتالى يمكن أن تساعد شرائح eSIM مقدمى الخدمة فى الحفاظ على ميزتهم التنافسية، بدلا من إعاقتها.

 

تعدد الخيارات

وقد أصبحت الأجهزة التى تدعم بطاقات eSIM متوفرة فى الأسواق بشكل كبير، بعدما اكتسبت شرائح eSIM شعبية هائلة، فهناك الجهاز iPhone XS وiPhone SE و iPhone 12 Mini وجيعها تدعم خدمات الشرائح المدمجة. أما بالنسبة للأجهزة التى تعمل بنظام التشغيل أندرويد فهناك الجهاز Samsung Galaxy S20 و 21 والأجيال المتعددة من أجهزة الموبايلGoogle Pixel . ووفقا للبيانات التى أصدرتها وحدة الأبحاثGSMA Intelligence، والتى تعتبر المصدر النهائى للبيانات والتحليلات الخاصة بصناعة الهاتف المحمول، تم إطلاق أكثر من 110 جهازا للمستهلكين eSIM منذ ديسمبر 2020.

 

عصر الشرائح المدمحة

ومع التوسع فى انتشار شرائح eSIM يتوقع خبراء الاتصالات أن يتمكن مستخدمى الهواتف المحمولة من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تقنيات الجيل الخامس لأن شرائح eSIM  المتكاملة تماما مع قدرات الجيل الخامس توفر مستوى غير مسبوق من الوصول الرقمى لا تستطيع تقنية شرائح SIM القديمة توفيرها. وسيتمكن مالكو الأجهزة من تبديل شركات الاتصالات المحمولة دون الحاجة إلى تبديل البطاقات، أو زيارة أى من فروع شركات الاتصالات، وعند السفر إلى الخارج، سيتم استخدام شرائح eSIMs الدولية بكل سلاسة، الأمر الذى يضعنا أمام حقيقة شبه مؤكدة تقول إن شركات الصانعة لأجهزة الهواتف المحمولة، والشركات المقدمة للخدمات حول العالم بدأت تتخلص تدريجيا من الشرائح التقليدية، وتتجه بسرعة كبيرة نحو دخول عصر الشرائح المدمجة eSIM.

 

التعليقات متوقفه