مهرجان القاهرة السينمائي الـ 44:عرض « نائب في الأرياف» و«أغنية على الممر» في باكورة مبادرة الأفلام المصرية المرممة

حسين فهمى: الفن جسر بين الثقافات...*تكريم لبلبة وكاملة أبو ذكرى.. والفيلم المصري «19 باب» في المسابقة الدولية

1

كتب: محمود دوير

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تفاصيل الدورة 44 من المهرجان الذي تنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، وقال الفنان حسين فهمى، رئيس المهرجان، نأمل في تقديم دورة ناجحة تليق باسم مصر وتاريخها السينمائي معلنا عن تكريم المهرجان لكل من الفنانة لبلبة ومنحها جائزة إنجاز العمر وأيضا تكريم المخرجة كاملة أبو ذكرى بجائزة فاتن حمامة.

وطرحت إدارة المهرجان البوستر الرسمي للدورة، الذي ظهر عليه رقم الدورة وشاب وفتاة يلتقيان

وحول فكرة البوستر، قال حسين فهمي: «في بداية عملي بالمهرجان تناقشت مع فريق العمل لتحديد ملامح الدورة، وتساءلت حينها عن الخطوات الجديدة التي يجب اتخاذها، في ظل مشهد يسيطر عليه شبح حرب دولية غيرت المشهد الاقتصادي العالمي وأثرت بشكل مباشر علينا محليا، وأضاف: من خلال تلك المناقشة جاء المفهوم الأساسي للدورة، والذي يركز عليه البوستر الرسمي للمهرجان وهو السينما كجسر بين الثقافات، فالحرب والسياسة تفرق والفنون تصل ما تفرقه الحروب، والفن لغة دولية أبجديتها ملك للجميع.

الأفلام المشاركة

يشارك في فعاليات الدورة 44 من المهرجان 97 فيلما من 52 دولة بكل المسابقات، وتنقسم إلى 79 فيلما طويلا، 18 فيلما قصيرا، 19 فيلما كلاسيكيا، بالإضافة إلى 30 عرض أول عالميا ودوليا، و57 عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أسيا.

ويشهد المهرجان في دورته المقبلة مبادرة ترميم أفلام من كلاسيكيات السينما المصرية بالتعاون مع وزارة الثقافة، ووقع الاختيار على فيلم المخرج الكبير توفيق صالح «يوميات نائب في الأرياف» للمخرج توفيق صالح وأنتج عام 1969، وفيلم «أغنية على الممر» للمخرج على عبدالخالق والذي أنتج عام 1972.

كما يشهد المهرجان عرض النسخة المرممة من فيلم يوسف شاهين « الاختيار» الذي أنتج عام 1970 ويتناول قصة محمود، عامل في ميناء الإسكندرية، يُعثر عليه مقتولًا، ويصبح أخوه التوأم سيد الكاتب الشهير الذي لديه دائرة علاقات واسعة، المشتبه به الأول في الجريمة .

المسابقة الدولية

كما أعلنت إدارة المهرجان عن تفاصيل المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة والتي يشارك فيها الفيلم المصري «19 باب » للمخرج أحمد يحيى كما تشمل المسابقة  أفلام «جزيرة الغفران» للمخرج رضا الباهي، وإنتاج مشترك بين تونس– لبنان– الولايات المتحدة الأمريكية.

والفيلم البولندي «خبز وملح» إخراج داميان كوكر وفيلم  «الحب بحسب دالفا» للمخرج إيمانويل نيكو، إنتاج مشترك بين (بلجيكا – فرنسا). والفيلم الياباني «رجلٌ ما» للمخرج كي إيشيكاواـ «شئٌ قلته الليلة الماضية» للمخرج لويس دي فيليبيس، إنتاج مشترك بين كندا – سويسرا. و«أشياء لم تُقل» للمخرج إلينورا فينينوفا، إنتاج مشترك بين مقدونيا – صربيا و الفيلم البرازيلي «طنين الأذن» للمخرج غريغوريو غرازيوسي. و «لا أريد أن استحيل غبارا» للمخرج إيفان لوينيرج وإنتاج مشترك بين المكسيك – الأرجنتين. و«رائد الفضاء» للمخرج نيكولا جيرو من إنتاج فرنسا.

وفى مسابقة آفاق السينما العربية تتنافس أفلام، وهى «بعيدا عن النيل» للمخرج شريف القطشة، إنتاج مشترك بين مصر– الولايات المتحدة الأمريكية.و «حورية» للمخرجة مونيا ميدور، إنتاج مشترك بين فرنسا – بلجيكا. ـو«جلال الدين» للمخرج حسن بنجلون، إنتاج المغرب، الفيلم السوري رحلة يوسف «المنسيون» للمخرج جود سعيد. «أرض الوهم» للمخرج كارلوس شاهين، وإنتاج مشترك بين فرنسا – لبنان. «بركة العروس» للمخرج باسم بريش، وإنتاج مشترك بين لبنان– قطر. «العايلة» للمخرج مرزاق علواش، إنتاج الجزائر. كما يشمل المهرجان مسابقة أسبوع النقاد.

لجان التحكيم

تضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية كل من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير نانسي عبدالفتاح، من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار، من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني، من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو، من المكسيك، والممثل سمير قواسمي، من فرنسا.

وتضم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الكاتب بين شاروك، من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم، من فرنسا. وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الممثل ميشيل كمون، من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة، من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل، من مصر. وتتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، كل من المخرج مايكل أنجلو فرامارتينو، من إيطاليا، وهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة، والمنتج والسينارست أحمد عامر، من مصر، والممثلة ريم تركي، فرنسا / تونس.ولجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، فتضم كلا من الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة دوروتا لِخ، من بولندا، والممثلة نور، من لبنان.

التعليقات متوقفه