تطلعات الشباب للعام الجديد

122

كتب احمد الكيال

مع مطلع عام 2024 يتبادر في ذهن كل شخص ما الامنيات التي يريد أن يحققها في عام 2024؟

وهي أحلام بسيطة تمس حياته الشخصية من مأكل وملبس ومسكن وهي بالطبع بالنسبة لنا مطالب تعبر عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وعندما نتساءل ما أمنيات الشباب في العام الجديد ؟ تكون العبارات مختلفة لدى الشباب ولكنها تحمل نفس الرسالة المشتركة وهي التغيير للافضل، لقد شارك الشباب في انتخابات الرئاسة وكان متصدر المشهد وذلك ليبرهن للدولة المصرية أن للشباب صوت مسموع وانه صاحب رأي وشريك أساسي في العملية السياسية ومؤثر في المشهد ، وبعد انتهاء الاستحقاق الانتخابي الخاص بالانتخابات الرئاسية ونحن في مطلع عام جديد يأمل الشباب أن يكون له دور أساسي وشريك في عملية الرقابة ودعم المجتمع المحلي عن طريق بوابة المحليات.

وفي ظني فانتخابات المحليات ضمانة اساسية في مشاركة الشباب في تغيير الواقع المحلي للافضل، ولأن الشباب هم المحرك الاساسي وهم قوام الدولة حيث ان الاغلبية في الاعمار من الشباب وهذا يدل على أن مصر دولة فتية ،فالشباب يمثل حوالى 60 % من التعداد السكانى لمصر فلابد وان يكون لهم دور في تقدم دولتهم وحمايتها من الفساد.

واعتقد ان سرعة أصدار قانون المحليات وإجراء هذه الانتخابات، هي برهنة عملية على ان الشباب شريك اساسي في صنع القرار المحلي، وسيساعد ذلك على تحقيق النهضة الشاملة في قطاعات كبيرة في مرافق الدولة، وسيساهم في تحسين الخدمات المحلية التي تفيد المواطن وهو مايعزز مفهوم مبدأ المشاركة والتشاركية ، فقد حدد الدستور 50% عمال وفلاحين و25% شباب و25% مرأة وهي نسب اغفلت شباب المهنيين التى تتجاوز أعمارهم عن 35 عام ويأمل الشباب في عقد انتخابات محليات تمكنه من استغلال طاقته أمثل استغلال لمصلحة الوطن والمواطن

والحديث عن الشباب هنا ليس المقصود منه ايضا بشباب الجامعات بل شباب العمال والفلاحين وايضا شباب المهنيين الذين تتراوح اعمارهم من اربعين عام فأكثر فنحن نحتاج أيضا لتمكينهم لان سن الشباب ليس مقصور فحسب على سن خمسة وثلاثين عاما ، كما ان النظام الانتخابي الذي توافق عليه اعضاء الحوار الوطني بلجنة المحليات حل الازمة حيث توافق اعضاء الحوار علي ٧٥٪؜ للقائمة المغلقة المطلقة و٢٥٪؜ للقوائم النسبيه تجعل كل الاعمار والمهن لهم حق الترشح ونأمل أن يصاغ القانون في مجلس النواب بذات النسب التي توافقت عليها الاغلبية والمغارضه لتمثيل كل الخبرات والاعمار في المحليات. وفتح المجال السياسي للشباب يكون من خلال الانتخابات المحلية وهي أمنية هامة ينتظرها الشباب لكي يثبت فيها مهاراته .

وهنا يتبادر في ذهنك لماذا انتخابات محليات ؟ فضلا عن كونه حق دستوري كفله لك الدستور والقانون، إلا إنه ارادة شعبية من أجل الرقابة الشعبية المنتخبة لتطوير المجتمع المحلي والبيئة المحلية والعمل على تذليل العقباب والاحتكاك المباشر بالمواطن وحلقة وصل بين المواطن والمسئول في توفير حقوق المواطن الاساسية وتحسين الخدمة المقدمه له من المجتمع المحلي والوقوف على المشكلات والعمل على حلها .

ويبقى الامر الأهم هل ستتحقق تطلعات الشباب، وكلي امل في انجاز المحليات لكي نشعر باستغلال طاقات الشباب في جهاز شعبي محلي منتخب ويكون له دور في اعداد قيادات سياسية تمتلك الخبرة، وهو مطلب طالب به الحوار الوطني الذي جمع الاحزاب المصرية وممثلي المجتمع المدني وايضا مطلب شبابي لصنع تجربة شبابية تبني خبرات من الاحتكاك المباشر بمصالح الناس العامة .

التعليقات متوقفه