حنان رمسيس: ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة تتسبب في فقدان السيولة وتخارج الأفراد

17

أكدت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن تطبيق ضرائب رأسمالية على الاستثمار في البورصة من شأنه أن يؤدي إلى فقدان البورصة لمكانتها، وعودة أزمة فقدان السيولة وتخارج الأفراد وعدم إقبالهم على التداول في البورصة، وتوجههم نحو الادخار البنكي أو المضاربات في الذهب والعملة.

وتابعت خبيرة أسواق المال، أنه خلال الفترة الماضية كان عدم تطبيق هذه الضريبة يشجع الأفراد على التعامل في البورصة، وتم بالفعل زيادة أعداد المتعاملين، وارتفع المؤشر السبعيني أكثر من 97% خلال عام 2023، قائلة: سيتسبب تطبيق هذه الضريبة في التراجع عن هذه المكتسبات، حيث أن التداول في البورصة محاط بالمخاطر بسبب الأحداث المتلاحقة أخرها الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة، مما يؤدي إلى تذبذبات الأسعار ويتأثر المتعامل بهذه المخاطر.

وأيضا هناك مشكلة في تحديد تكلفة التداول من جانب المقاصة، فعمولة التداول مختلفة من شركة سمسرة لآخرى، إلى جانب أن هناك مصروفات أخرى يتحملها المتعامل مثل التعامل بالنظم المتخصصة وغيرها، الأمر الذي يجعل من تكلفة حساب جميع هذه المصرفات أمرا صعبا.

وتابعت خبيرة أسواق المال، أن هناك ضبابية حول التطبيق هل عن عام 2023 بالكامل أم فترة محددة فقط، ما يخلق نوعا من عدم الارتاح عند المتعاملين.

وأكدت «رمسيس» أن التداولات في العام الجديد ستكون مرتبطة بالضريبة الجديدة هل سيتم التطبيق أم لا، مضيفة إذا تم تطبيق «رسم الدمغة» بدلا من الرأسمالية ستعود التداولات للانتعاش بالعام الجديد والارتفعات القياسية، ولكن الضريبة الجديدة ستتسبب في انخفاض قيم التداول وخروج عدد من المتعاملين والتخلي عن المكاسب الكبيرة التي تمت خلال 2023.

التعليقات متوقفه