البرلسي يرفض الحساب الختامي للسنة المالية 22\2023 ويطالب بمحاسبة سماسرة القروض

22

أعلن النائب أحمد بلال البرلسى، عضو مجلس النواب، رفضه للحساب الختامى للسنة المالية 22/23، قائلًا: “تضمن كوارث، ارتفاع حجم الدين، وعدم استغلال قروض، فى الوقت الذى يوجد هناك أشخاص يبررون الحصول على القروض، وعلى سبيل المثال يوجد قرض من بنك التعمير الألماني منذ 9 سنوات بقيمة 57 مليون يورو لم يتم استغلال سوى 158 ألف يورو وتم سداد 500 ألف يورو عمولات، إضافة لقروض منها لتطوير الخط الأول للمترو وغيره من القروض غير المستغلة”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الأربعاء بمقر العاصمة الإدارية والمخصصة لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخزانة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023.

وتساءل البرلسى: “هذه القروض غير المستغلة تعنى أن لدينا سماسرة قروض، يجب محاسبتة هؤلاء، خاصة وأن القروض تحمل الدولة المزيد من الأعباء، واحنا مش محتاجين قروض نهائيًا، وهذا الأمر يندرج تحت بند جريمة المال التي تستوجب المحاكمة”.

وتابع البرلسي “هناك مسؤولين قرورا في لحظة من اللحظات أن الدولة بحاجة لقروض، إلا أنه لم يتم السحب من هذة القروض وبعضها يرجع تاريخه لمدة 10 سنوات، وإذا كانت هذة القروض مهمة فلماذا لم يتم تفعيلها، وإذا كانت غير مهمة فلماذا تم تحميل الدولة والشعب المصري بها”.

وتابع: “هذه جريمة مال، وهي مثل جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم. ويجب محاسبة المسؤولين عن هذة القروض، والمسؤولين عن عدم السحب منها وعدم الاستفادة منها وتحميل الموازنة العامة بعمولات ارتباط بسببها”.

وأضاف البرلسي في كلمته بالجلسة العامة: “قرض تطوير الخط الأول للمترو قيمته 305 مليون يورو من 3 سنوات لم يتم سحب جنيه واحد منه. وقرض البنك الأوروبي للإعمار 205 مليون يورو لم يتم سحب سوى 2 مليون يورو وهي رسوم القرض.. والكارثة أننا سددنا عمولات ارتباط على هذا القرض قدرها 27 مليون جنيه.. يعني واخدين قروض مش بس مش بنستخدمها ده احنا بندفع عليها غرامات”.

وتابع البرلسي: هذا يعني أننا أمام سماسرة قروض يجب محاكمتهم، ورغم ذلك لا أحد يحاسب سوى المواطن الذي يتم قطع الكهرباء عليه بسبب هذه الممارسات ومنها عدم الانتهاء من محطة الرياح غرب السويس ومحطة الطاقة الشمسية برشيد بالشبكة القومية للكهرباء”.

التعليقات متوقفه