م. حسين صبور: أتوقع نمو القطاع العقارى بنسبة 18% خلال عام 2018

142

توقع المهندس حسين صبور.. رئيس مكتب صبور للاستشارات الهندسية ورئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للتنمية العقارية – صبور، نمو القطاع العقارى بنسبة 18٪ خلال العام الحالى مدفوعا بالنمو الطبيعى للطلب الحقيقى على السكن الناتج عن الزيادة السكانية المستمرة، حيث إن السوق المصرى يشهد نحو نصف مليون حالة زواج سنوياً بما يمثل النمو التلقائى للطلب.
ولفت إلى زيادة الطلب من قبل الأشقاء العرب بعد تأثر الأسواق العربية المنافسة بالأحداث السياسية وزيادة عدد الوافدين العرب إلى مصر وبالأخص السوريين لتزداد معدلات الطلب العربى نحو الوحدات غير الساحلية واستهداف الوحدات المتوسطة وما دون المتوسطة من أجل الإقامة وليس التنزه.
وقال إن السوق العقارى قبل عام 2011 شهد نمواً بنسبة 16٪ عندما كانت نسبة الزيادة السكانية 7٪، بينما تراجعت معدلات النمو إلى ما دون ذلك لتسجل 11٪ خلال العام الماضى، على أن تعاود الصعود خلال العام الحالى ليسجل القطاع نمواً متوقعاً يتراوح بين 16٪ إلى 18٪.. كما توقع أن تستمر الارتفاعات فى أسعار الوحدات السكنية بجميع أنواعها حتى تتخطى 25٪ بنهاية العام الحالى 2018، وذلك يعود إلى تأثرها المباشر بالارتفاعات السعرية المتوقعة لمواد البناء، وخاصة الحديد المستورد والأسمنت الذى استمر فى الارتفاع خلال السنوات العشر الأخيرة بنسبة تخطت 90٪، فضلاً عن الارتفاع المرتقب فى أسعار الطاقة والسلع الأساسية خلال النصف الثانى من عام 2018.
وأوضح أن ارتفاعات الأسعار لن تؤثر على معدلات الطلب الإجمالى بشكل كبير ولكنها سوف تعيد صياغة فئات الطلب على العقار والتى ستتجه أكثر إلى الوحدات ذات المساحات الصغيرة، حتى إن مشاريع التطوير العقارى الضخمة سوف تخصص داخلها جزءاً للوحدات ذات المساحات الصغيرة «الاستوديو» بعد اتجاه جزء كبير من معدلات الطلب نحو تلك الوحدات، وفيما يتعلق بالأعمال التى يقوم بها مكتب صبور للاستشارات الهندسية، كشف م. صبور عن حصول المكتب على إسناد حكومى بتنفيذ تصميمات مرافق مشروعات عملاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بما فيها تخطيطات البنية التحتية وشبكات الصرف والمياه، بالإضافة إلى إنشاء ورصف الطرق، وخطوط الغاز والتليفونات، والإشراف على تنفيذ تلك المشروعات، مضيفا أن المكتب يعمل حالياً على تنفيذ التصميمات الهندسية لأربعة مشروعات عقارية كبرى متكاملة بالعاصمة الإدارية من إجمالى 15 مشروعاً تم طرحها خلال الفترة الأخيرة.
وعلى صعيد أعمال شركة «الأهلى – صبّور»، قال صبور، إنها تعمل حالياً على تنمية وتطوير 4 مشروعات عمرانية متكاملة على أرض مدينة مستقبل سيتى حيث تقدر مساحة المشروعات الأربع للشركة بنحو 1000 فدان، وذلك بخلاف 3 مشروعات أخرى تقوم الشركة بتنميتها لبناء قرى سياحية

التعليقات متوقفه