جمال الجارحى يكشف سر انخفاض أسعار الحديد.. تخفيض الأسعار سيشمل جميع منتجات المصانع

442

أكد جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية، أن أسعار الحديد شهدت حالة من التراجع على المستوى العالمي نتيجة انخفاض أسعار البيليت والمواد الخام التي تدخل فى مراحل التصنيع الخاصة بالحديد، موضحاً أن ما شهدته الأسعار من انخفاض حالة من الممكن أن تستمر طويلا بسبب الهبوط الذي شهدته الأسعار عالمياً، مشيرا إلى أن الأسعار المنخفضة حاليا تدافع عن الصناع الذين تم إتهامهم بأنهم يتلاعبون فى الأسعار طبقا لأهوائهم وحالاتهم المزاجية.
وأضاف الجارحي أن عدم استقرار الأسعار العالمية بهذه الصورة كانت له أثاره البالغة فى إنخفاض أسعار الحديد داخل السوق المصرية، مشيرا إلى أن هذا يؤكد ارتباط الأسعار فى مصر بالبورصة العالمية للخامات عن الصعود والهبوط.
وتوقع الجارحي، استمرار موجة هبوط أسعار الحديد التي بدأت منذ الأيام القليلة الماضية حتى الشهر الحالي لافتا إلى أن تخفيض الأسعار سيشمل جميع منتجات المصانع.
وأكد المهندس محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية أن الأسواق شهدت بالفعل انخفاضاً كبيرا فى أسعار الحديد، وتراوحت قيمته بين 300 و500 جنيه عن الشهر المنقضي، واتفق حنفى فى أن السبب الرئيسي فى تراجع أسعار المنتج النهائي من الحديد، هو حدوث موجة كبيرة من الانخفاض فى أسعار البليت بالبورصة العالمية وبلغت قيمة الانخفاض حوالي 40 دولارا.. وكشف عن أن حالة الركود الحالية التي تشهدها السوق المحلية دفعت المصانع إلى النزول بأسعار منتجاتها للبحث عن حالة من الرواج لمنتج الحديد وبعض مستلزمات السوق العقاري، لافتا إلى أنها تمثل محاولة جادة من المصانع لإعادة الروح والانتعاش مرة أخرى إلى السوق العقاري، بعد توقف استثماراته بشكل كبير وملحوظ.
وبرر مدير عام غرفة الصناعات المعدنية انخفاض سعر الحديد بشكل ملحوظ فى المصانع الصغيرة بالمقارنة بالمصانع الكبيرة أكد أن المصانع الصغيرة لم تتأثر بارتفاع أسعار الخامات فى الفترة الماضية حيث تشتري مستلزماتها الإنتاجية يوما بيوم وهو ما يؤكد عدم تعرضها للخسائر الفادحة إذا ما قورنت بالمصانع الكبرى التي تقتنى مستلزمات إنتاجها لفترات وقد تتأثر بهبوط الأسعار وتلحق بها خسائر ضخمة.
وأرجع مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات هبوط أسعار الحديد إلى حدوث التوترات الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الكبرى، مشيرا إلى أن عدداً من الشركات اتجهت فعليا إلى خفض أسعار الحديد مثل حديد عز الذي تراجع بنحو 300 جنيه فى الطن إلى جانب حديد المصريين وبشاي.
وكشف المهندس أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، عن أن السوق العقارية المصرية ستشهد طفرة فى زيادة الاستثمارات العقارية، حيث ينتظر كثيرون هبوط الأسعار ويقدمون على البناء وتشييد مشروعاتهم العقارية.
وكشف الزيني عن أن هناك شركات أبلغت عملاءها من التجار بانخفاض الأسعار بنحو 200 جنيه أوائل سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن الموانئ استقبلت شحنات كبيرة من الحديد المستورد تقدر بنحو 75 ألف طن، وهو ما يؤكد على زيادة المعروض فى الأسواق خلال الفترة المقبلة، متوقعاً ان تتراوح الانخفاضات فى الأسعار بين 300 و500 جنيه فى الطن الواحد موضحا أنه لا يمكن التوقع بمدة هذه الموجة أو انكسارها، وتوقع الزيني، استمرار حالة هبوط أسعار الحديد خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع انخفاض أسعار البليت العالمية على مدار الشهر.

التعليقات متوقفه