بعد زيادة سعر السولار ..مخاف من تحريك سعر الخبز المدعم

6

منذ أن اقدمت الحكومة على رفع سعر السولار وأسعار جميع السلع الغذائية والمنتجات شهدت ارتفاعا ملحوظا ,ويخشى الغالبية العظمى من المصريين أن يتم تحريك سعر الخبز المدعم “عيش الفقراء”..خاصة أن الحكومة اعلنت اكثر من مرة عن نيتها فى رفع الدعم عن الخبز تنفيذا لتوجيهات صندوق النقد الدولى.. فيما أعلن د. محمد معيط وزير المالية قبل أيام أن تكلفة إنتاج الخبز بلغت 125 قرشا للرغيف ولكن حتى الآن يباع بنفس سعره عند 5 قروش.

وأضح “عبالله غراب ” رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية أن فور صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أعلنت وزارة التموين أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة سوف تتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية التى تعمل بوقود السولار او الغاز.

 

وأشار إلىان الشعبة تقدمت بطلب لاعادة النظر فى تكلفة الرغيف المدعم والوزارة تدرس حاليا هذا الطلب وفى حالة الموافقة سيتم الإبقاء على سعر الرغيف 5 قروش للمواطن وستتحمل الوزارة فارق تكلفة الانتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

وأشار غراب إلى أنه يتوقع ثبات أسعار الخبز السياحى فى الوقت الحالى خاصة أن قرار رفع اسعار السولار والغاز سبقه قرار انخفاض أسعار الدقيق بعد تراجع سعر الدولار من 70 جنيها فى السوق السوداء إلى 47 جنيها ..حيث تراجع سعر الطن الاسبوع الماضى من 26 ألف جنيها إلى 16 ألف جنيها .

من ناحية أخرى اكد بعض اصحاب المخابز السياحى أن القرار سوف يؤثر على اسعار رغيف الفينو والرغيف السياحى وباقى المخبوزات غير المدعمة ,واشاروا إلى أن زيادة اسعار الوقود سوف يتبعها زيادة فى اسعار الدقيق والملح والخميرة فضلا عن زيادة اسعار الكهرباء والمياة وأجرةالعمالة ,وأوضحوا أن شيكارة الدقيق 50 كيلو تحتاج إلى 11 لتر سولار وبالتالى سترتفع تكلفة الانتاج بعد ارتفاع سعر السولار بمقدار 175 قرشا للتر,وهو ما يؤثر على أسعار المخبوزات .

التعليقات متوقفه