رئيس الشيوخ يوقع بروتوكول تعاون برلماني مع نظيره الكازاخستاني

2

توجه المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ صباح اليوم الاثنين على رأس وفد برلماني رفيع المستوى إلى جمهورية كازاخستان تلبية لدعوة رئيس مجلس الشيوخ الكازاخى.

حيث التقى المستشار عبدالرازق بـ”مولين أشيمبايف”، رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي وقد شهد اللقاء توقيع بروتوكول تعاون برلماني بين المجلسين.

وأكد عبدالرازق على أهمية تفعيل التعاون البرلماني بين البلدين، وكذا زيادة أعداد السائحين الكازاخيين الذين قد بلغ عددهم 140 ألف سائح العام الماضي، وذلك لما لدى مصر من مواقع أثرية وسياحية جعلتها ضمن أهم الوجهات السياحية لدى السياح من مختلف دول العالم.

كما أكد على حرص مصر على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه أكد “أشيمبايف” على أهمية تفعيل البروتوكول لتعزيز التعاون بين المجلسين، ومن ثم بين الدولتين في مجال صناعة الأدوية، وكذا في المجال السياحي.

كما بحث الجانبان تعزيز أطر التعاون فى المجال الزراعي، لاسيما فى ظل وجود مساحات شاسعة بجمهورية كازاخستان قابلة للزراعة والتي قد تحقق لمصر الاستفادة منها فى زراعة القمح.

وفى سياقٍ متصل؛ أوضح “أشيمبايف” أن هناك جهودا لتطوير الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية نور مبارك واحتمالية تغيير اسمها إلى الجامعة المصرية الكازاخية .

وشدد “أشيمبايف” على ضرورة تفعيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – الكازاخية، وعقد لقاءات مباشرة أو افتراضية بين المجلسين.

كما تناول اللقاء العلاقات الدبلوماسية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وقاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان

حيث أكد “أشيمبايف” على تطابق رؤى وتوجهات القيادتين السياسيتين فى مجالات التنمية والمواقف الدولية خاصة القضية الفلسطينية.

ويضم الوفد المصرى كل من المستشار محمود إسماعيل عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ والسفيرة ابتسام رخا سفيرة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والنواب محمد شوقى العنانى، جمال عبدالظاهر، مجدى سليم أعضاء مجلس الشيوخ.

التعليقات متوقفه