“فساد المحليات أصل كل الشرور”:نزع ملكية الأراضي والعقارات.. وإهدار المال العام في رصف الطرق وعودة تكسيرها.. وصعوبة إجراءات التصالح وتوقف إصدار تراخيص البناء..أهم المشاكل

425

متابعة: رانيا نبيل 

في أطول جلسة برلمانية يكون بطلها وزير واحد، جاءت لجنة الثلاثاء الماضي التي استمرت لأكثر من 8 ساعات عقد البرلمان جلسته العامة وجهًا لوجه مع اللواء محمود شعرواي وزير التنمية المحلية، وتمت مناقشة أكثر من 180 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة حول انتشار القمامة بالشوارع، وتوقف إصدار تراخيص البناء وصعوبة اشتراطات تشغيل المنشآت المرخصة، وعن عدم تحديد الأحوزة العمرانية وكردونات القرى وتهديد الرقعة الزراعية، أيضًا طلبات بشأن سوء تعامل المحليات مع أزمة الأمطار والسيول، وغياب تنظيم الأسواق ومواقف سيارات الأجرة وساحات انتظار المركبات، وتثبيت عمال النظافة، وتأخر تسليم الوحدات السكنية للمواطنين..

من يخالف القانون لا يستحق الاستمرار في منصبه

قدم النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بالمحلة الكبرى سؤالا بشأن انتشار القمامة بالشوارع وعدم وجود منظومة لجمعها وإعادة تدويرها، وقال:  لا يوجد مكان في مصر إلا ويؤيد ان يدخل مبادرة حياة كريمة، فهو مشروع تنموي في مصر، أما في المحلة الكبرى فقد شعر الجميع بالفرحة عندما تم إدراج المدينة ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لكن “يافرحة ما تمت”.

 قرر جهاز النظافة بمدينة المحلة وضع أطنان من القمامة وسط 3 كتل سكنية على كورنيش المحلة الجديد الذي كلف الدولة 38 مليون جنيه لتطويره، وأيضًا مقلب القمامة على بعد مئات الأمتار من مشروع أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم والمُجمع الصناعي في المحلة.

وحذر بلال من أن المحلة لن تكون صندوق زبالة لأحد”.

أرقام غير حقيقية

وعقب تلاوة وزير التنمية المحلية لبيان الوزارة، هاجم النائب أحمد بلال، تصريحات اللواء محمود شعراوي قائلًا: “كارثة أن يتم الإدلاء ببيانات وأرقام غير حقيقية أمام أعضاء مجلس النواب، الوزير قال إن في المحلة ليس موجود حاليًا إلا 20 ألف طن في مصنع تدوير القمامة، ولكن الموجود حسب تقارير المصنع نفسه وقبل يومين فقط 41786 طنا في المصنع، رقم أخر ذكره الوزير وهو أن المحلة تنتج 1200 طن يوميًا، أما الرقم الصحيح 750 طنا يوميًا، بالاضافة إلى 23 ألف طن في مقلب القمامة العشوائي المخالف للقانون وهو محل سؤالي للوزير.

وقال النائب أحمد بلال؛ “نحن ندرك أن المحليات تركة ثقيلة، وندرك أيضًا أن الوزير يعرض البيانات بناء على العرض الذي وصله من قبل المحافظات، وأدعو الوزير لمراجعة هذه البيانات .

واختتم بلال بالتأكيد على مطلبه وتمسكه به وهو إزالة مقلب القمامة العشوائي الذي وضعته المحافظة في قلب ثلاث مناطق سكنية وعلى كورنيش المحلة دون إذن وتصريح الدولة.

 ساحات الانتظار

ووجهت نائبة التجمع مارسيل سمير، أمين سر لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، سؤالا لوزير التنمية المحلية بشأن عدم تنظيم الأسواق ومواقف سيارات الأجرة وساحات انتظار المركبات، وانتشار مجموعة من البلطجية والمسجلين خطر في عدد من المناطق في حي شرق شبرا الخيمة ومسيطرين على إدارة ساحات انتظار السيارات، مما يتسبب في ترهيب سكان تلك المناطق وانتهاك لحياتهم الخاصة وينتج عنها تجمعات من العناصر الخطرة، وانتشار الممارسات غير القانونية وعدم الإحساس بالأمان لقاطني تلك المناطق.

وتساءلت النائبة عن الإجراءات التي يتم علي أساسها السماح بمن لهم صحيفة جنائية بعمل ساحات انتظار؟ حيث يعلن بعضهم الحصول على ترخيص من الحي، وما الإجراءات التي يتم اتخاذها في حال قيامهم بعمل ساحات انتظار دون ترخيص؟

رصف الطرق

من جانبه أكد النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن التطوير الذى تشهده المحاور والطرق العامة لا يخفى على أحد، إلا أن هناك بعض الملاحظات فى التعامل مع الطرق المحلية، حيث إن بعضها يتم إعادة رصفه ثم نفاجأ بتكسيره مرة أخرى، وقال السجيني: احنا داخلين حاليًا على تحدٍ كبير وهو إرضاء المواطن المحلي، الذى لا يرى ما يتم من تطوير فى المحاور والطرق العامة، ما يتطلب إعادة النظر فى التعامل مع الطرق المحلية، بضرورة تغيير بعض السياسات المتعلقة بتنفيذ الطرق المحلية.

وطالب النائب محمد بدراوى بسرعة توفير الاعتمادات المالية لإعادة تأهيل وتطوير 9 طرق داخلية فى دائرة زفتى والسنطة لا يتعدى طول هذه الطرق 71 كم، قائلا: “منذ 15 عاما لم تشهد هذه الطرق أيا من أعمال التطوير والتجديد والتأهيل مما أثر على الخدمة المقدمة للمواطنين”.

وحذرت النائبة ولاء التمامي من إهدار المال العام بسبب رصف الطرق ثم تكسيرها، بسبب عدم التنسيق بين الجهات المعنية، وطالبت بالرقابة حتى لا يتم إهدار المال العام بما يحقق المصلحة العليا للدولة، وأكد النائب علي بدر أن الطريق الذي يربط مدينة إهناسيا بمحافظة بني سويف بالطريق الغربي بطول 20 كم غير ممهدة على الرغم من أنه الطريق الوحيد أمام الأهالي، والمحافظة قالت إن الطريق تابع لهيئة الطرق، وتساءل ما ذنب المواطن في هذا التضارب، فضلا عن أن الطرق الرئيسية ببني سويف تحتاج لإعادة رصف.

طرق أبو تيج

وقال النائب أحمد الشناوي إن مركز أبوتيج بمحافظة أسيوط لم ترصف شوارعه منذ عام 1992 وبعد بدء رصف 3 شوارع فقط الفترة الماضية فوجئنا أن الأعمال توقفت بسبب عدم توافر الميزانية! فضلا عن أن الشوارع التي رصفت في منتهي السوء، وتابع النائب؛ نحن لا نجد معدات الرصف إلا وقت التصوير، وعلى أرض الواقع لا يوجد شيء.

بولاق الدكرور مستعمرة من القمامة

فيما وجه النائب حسام المندوه الحسيني، انتقادات حادة بسبب استمرار مشكلة القمامة، قائلا: نتحدث اليوم عن مشكلة القمامة يعني الصداع المزمن فى كل الشوارع، وللأسف الشديد بولاق الدكرور مستعمرة من القمامة، بينها جثث حيوانات متعفنة”، وقال النائب: مشكلة القمامة تبدأ من المواطن الذي يرمي شنطة القمامة في الشارع لأن مفيش صندوق، ثم يأتي النبيشة لاستخراج منها ما يحتاجون، وتظل القمامة متناثرة إلى أن تأتي سيارات نقل القمامة، وحتى وصول السيارة “تكون الدنيا خربت.. والناس مش طايقة نفسها”.

إقالة محافظ المنيا

طالب النائب رياض عبدالستار، بإقالة كل القيادات بمحافظة المنيا، قائلا: المنيا لا يوجد بها محافظ، وملوي لا يوجد بها رئيس مجلس مدينة، والمواطن جاب آخره”.

وقال النائب: الفساد في مصر أساسه وزارة التنمية المحلية، مشيرا إلى أن المواطنين يعانون أشد المعاناة بسبب أزمات التصالح في مخالفات البناء والحصول على تصاريح البناء وغيرها، مشيرًا إلى أن محافظة المنيا تقدم للتصالح بها ما يقرب من 2 مليون طلب، ولكن ما تم البت فيه فقط 100 ألف طلب، قائلا: “الناس اتخنقت.. محدش عارف يبني ولا عارفين يجوزوا أولادهم”.

وأكد النائب أن اشتراطات البناء في الريف مخالفا للدستور، مشيرًا إلى أن المواطن يستمر ما يقرب من سنتين للحصول على تصريح بناء.

نموذج 10 لتسهيل إجراءات التصالح

وقال النائب مجدى سيف، إن سرعة تسهيل إجراءات التصالح في مخالفات البناء من أهم وأبرز الملفات التى تحظى باهتمام كبير، ومن ثم وجب على التنمية المحلية سرعة إصدار نموذج 10 وحل مشكلة مركز شباب كفر شكر، أيضًا أيده في ذلك النائب سامح حبيب، مع سرعة الانتهاء من المخصصات التفصيلية والأحوزة العمرانية والبت فى هذه الملفات على وجه السرعة وبشكل دورى لمنع إعادة انتشار المبانى المتناثرة أو المخالفة.

وأشار النائب عربى فؤاد، إلى أن هناك 11 قرية بمركز كفر شكر تعاني من عدم وجود خدمات الصرف الصحى ومراكز الشباب مما يؤثر على مستوى الخدمة المقدمة، مطالبًا سرعة إدراج هذه القرى فى خطة المحافظة.

وقال النائب أحمد الحديدي: نعانى معاناة شديدة فى المنزلة والمطرية، حيث لا يوجد شارع  به أسفلت، لافتا إلى أن طريق السلام من العصافرة لبحر البقر شهد خلال الثلاث الشهور الأخيرة أكثر من 30 حادثة بمعدل كارثة كل 3 أيام.

بنبهدل الناس ليه!

وهاجمت النائبة إيفلين متى سوء الخدمات بالمواقف العامة والطرق غير الممهدة في عزبة البرج ورأس البر بدمياط، وقالت مستنكرة الوضع السيئ الذي يعاني منه المواطنون: “احنا بنبهدل الناس ليه”؟ المواطنون وطلبة المدارس لا يستطيعون السير في الطرق غير الممهدة والبعيدة تماما عن المواقف، وأصبحت أجرة المواصلات اليومية للأسرة أكثر من 100 جنيه، وقالت النائبة: لا يصح عمل موقف فى مدينة رأس البر على بعد مسافة 4 كم والناس تسير مسافة لتصل للموقف أو تركب أكثر من مواصلة مما يشكل عبئا على المواطنين، متابعة: “كل يوم بنام وبصحى على مشاكل، إزاى مدينة فيها أكثر من ألف عمارة لا تدخل فى الكردون، فين المشكلة!”.

 

أزمات الأمطار والسيول

وقال النائب عبدالفتاح يحيي: إننا في الإسكندرية منذ عام 2014 نعانى عدد سكان يزيد ومحطات الصرف الصحى كما هى دون زيادة، والإسكندرية فى حاجة لمحطات صرف لمواجهة أزمة الأمطار كل عام، ولابد من وضع خطة للاستفادة من مياه الأمطار والسيول.

وقال النائب محمد الحمامى إنه كل عام تتكرر أزمة الأمطار وغرق الشوارع فى الإسكندرية، وشبكات الصرف الصحى متهالكة، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، مطالبًا الحكومة بدعم المحافظة لأن الإمكانيات ضعيفة، وأن تكون هناك خطة لتجنب غرق شوارع كل موسم شتاء.

جدول زمني لتعويض أهالي نزلة السمان

ووجهت النائبة فاطمة سليم، سؤالا بشأن كيفية تقدير التعويضات لأهالي نزلة السمان في ضوء قرار رئيس الوزراء رقم 3503 لسنة 2021 الصادر بنزع ملكية الأراضي والعقارات لأهالي نزلة السمان لصالح محافظة الجيزة، وطالبت بضرورة وضع جدول زمني لتعويض الأهالي.

وتساءلت النائبة عن خطة تطوير بعض المناطق السياحية كما في منطقة هرم ميدوم، ومنطقة إهناسيا الأثرية، وأن أزمة أهالي قرية ميدوم بمركز الواسطى بسبب المصرف الذي تحول لمكان لانتشار الأمراض والأوبئة، وهو ما أدى لتعرض كثير من الأطفال للمخاطر الصحية، ولا يوجد أي تحرك في هذا الشأن.

التعليقات متوقفه