محاضرة عن “استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الروبوتكس والهندسة الميكانيكية” بنقابة المهندسين

2

بحضور الدكتور المهندس هشام سعودي- وكيل نقابة المهندسين، والمهندس كريم الكسار –الأمين العام المساعد، والدكتور المهندس سعد مكرم- أمين الصندوق المساعد، عقدت شعبة الهندسة الميكانيكية بالنقابة العامة للمهندسين برئاسة المهندس الاستشاري عبد الله دهينة، محاضرة عن “استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الروبوتكس والهندسة الميكانيكية”، حاضر فيها المهندس أحمد أبوالفتوح المدير التنفيذي لشركة روبوتيك مصر، أدار المحاضرة كل من المهندس محمد رضا عصر- أمين شعبة الهندسة الميكانيكية، والمهندس أحمد رضوان –عضو مجلس الشعبة.

شهدت المحاضرة حضورا كثيفا خاصة من شباب المهندسين وطلاب السنوات النهائية بكليات الهندسة، خلال كلمته عبر الدكتور المهندس هشام سعودي عن سعادته بالحضور الكثيف من شباب المهندسين، وهو ما يعكس حرصهم على تطوير أنفسهم، مقدما الشكر لشعبة الهندسة الميكانيكية لتنظيم مثل تلك المحاضرات التي تفتح آفاقا جديدة فى عصر الرقمنة، مؤكدا أن مهنة الهندسة تشهد تطورا سريعا، ومنها مجالات الذكاء الاصطناعي وهو ما يتطلب أن يكون المهندس على دراية واطلاع على هذا التطور.

وعبر “سعودي” عن ثقته فى مهندسي مصر، كونهم دائما أصحاب اليد العليا في اجتياز كل الصعاب وحل كل المشكلات، مطالبا المهندسين خاصة الشباب منهم بضرورة استثمار وقتهم في تطوير وتنمية قدراتهم، والاطلاع على أحدث التكنولوجيات فى المجال.

فى سياق متصل عبر المهندس كريم الكسار، عن سعادته بالحضور الكبير للمحاضرة التى تنظمها شعبة الهندسة الميكانيكية التى يشرف بعضوية مجلسها، متمنيا أن تشهد كافة فعاليات النقابة مثل هذا الحضور الكبير.

وأكد “الكسار” أن التوجه العام سواء محليا أو عالميا، نحو العلوم الحديثة، وفي مقدمتها الروبوت والذكاء الاصطناعي، وهي المجالات التي يحتاجها سوق العمل في الوقت الحالي.

فيما عظم الدكتور المهندس سعد مكرم، من التفاعل القوي من شباب المهندسين لحضور مثل هذه المحاضرات في بداية حياتهم العملية، مقدما الشكر لشعبة الهندسة الميكانيكية لحسن تنظيم هذه المحاضرة.

وأكد “مكرم” أن مجال الذكاء الاصطناعي متلامس مع كافة التخصصات، وله استخدامات كثيرة في كل المجالات حتى غير الهندسية.

وفى مستهل كلمته تقدم المهندس الاستشاري عبدالله دهينة الشكر للمهندس أحمد أبوالفتوح، معظما من موضوع الندوة، قائلا “نتشرف أن تكون أول محاضرة في الدورة الجديدة لشعبة الهندسة الميكانيكية في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو من المجالات الممتازة”، مشيرا إلى أن الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في جميع المجالات. مطالبا مهندسى الشعبة بضرورة التواصل الفعال وإبداء آرائهم فيما يحتاجونه من دورات وموضوعات، للعمل على تلبيتها.

وأوضح “دهينة” أن هذه المحاضرة تأتي في إطار سعي الشعبة المستمر لتطوير المهندسين ورفع كفاءتهم لمواكبة تطورات ومتطلبات سوق العصر، واطلاع أعضائها على أحدث ما توصل إليه العلم.

بدوره استعرض المهندس محمد عصر، مهام مجلس شعبة الهندسة الميكانيكية، موضحا أن رؤية الشعبة تركز على تطوير مهارات وقدرات المهندسين أعضاء الشعبة.

وأكد”عصر” أن مجلس الشعبة لا يألو جهدا فى تقديم أفضل الخدمات للمهندسين، خاصة الدورات التدريبية وهو ما يتطلب  التواصل بشكل مستمر وفعال من  المهندسين مع مجلس الشعبة لتحديد البرامج التدريبية التي يحتاجونها، مطالبا بضرورة التواصل مع مجلس الشعبة عند التعرض لأي مشكلة، للعمل على حلها قدر المستطاع بالتعاون مع لجنة الشكاوى، وأوضح “عصر” ضرورة العمل في نفس المجال خاصة الميكاترونيكس نظرا لتعرض المهندسين مستقبلا لمشكلة الحصول على لقب الاستشاري نتيجة عملهم بمجال الكهرباء.

من جانبه أوضح المهندس أحمد رضوان أن هذه الندوة بداية سلسلة من الندوات المفيدة للمهندسين التي تسعى الشعبة لتنظيمها، مشيرا إلى أنه تم اختيار موضوع الندوة ليكون مواكبا للتطورات التكنولوجية الحديثة والتي يأتي على رأسها مجال الذكاء الاصطناعي، الذي دخل في كل المجالات ومنها الهندسة الميكانيكية.

واختتم رضوان كلمته بالتأكيد أن الشعبة تسعى إلى تقديم أفضل برامج تدريبية في القريب العاجل.

خلال محاضرته أكد المهندس أحمد أبوالفتوح أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تؤثر بشكل كبير على الهندسة الميكانيكية من خلال تحسين الكفاءة والدقة في التصميم والتحليل والتصنيع، وتساهم في تحسين العمليات والأداء وتوفر فرصا جديدة للابتكار والتطوير.

واستعرض “أبوالفتوح” استخدام الذكاء الاصطناعى في التحكم في مخرجات التصميم وطرح عدد من التصميمات والمفاضلة بينها لاختيار أفضل تصميم ميكانيكي، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة اختيار أسلوب التصنيع المناسب لتخفيض تكلفة الإنتاج وزيادة الإنتاجية والحصول على أفضل مواصفات ميكانيكية.

كما تطرقت المحاضرة إلى برمجة الماكينات المستخدمة في عملية التصنيع، واختيار أدوات القطع المناسبة، واستراتيجيات التشغيل بهدف تقليل وقت الإنتاج وتكلفته.

وتناولت الندوة استخدام الذكاء الاصطناعي في نمذجة الروبوتات البشرية والصناعية، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في التحكم في المركبات ذاتية القيادة.

وفي ختام الندوة كرمت شعبة الهندسة الميكانيكية المهندس أحمد أبوالفتوح، وتسليمه درع النقابة.

التعليقات متوقفه